المجتمعات
المهنية للتعلم هي عبارة عن فرق عمل...
تتشارك
بصورة منظمة...
نحو تحقيق
التحسين المستمر...
للاستجابة
لاحتياجات أعضاء ذلك المجتمع...
من
خلال الرؤية المشتركة للمدرسة.
(روزماري ريشستيتر)
كيف نتعرف على
وجود مجتمع مهني للتعلم؟
1- المدرسون
والقيادة يعملون فى فريق واحد تسود فيه ثقافة التساؤل والعمل الجماعى.
2- تتوافر فرص
للتنمية المهنية التى تنعكس على ممارسات داخل الفصل.
3- يظهر تقدم
واضح فى تحصيل التلاميذ ويمكن قياسه ويوجد عليه أدلة.
4-تجد القيادة التعليمية والمعلمين قد تحولوا إلى
متعلمين فى مناخ من الاحترام والثقة والالتزام الجماعى للتعلم.
مبدأ هام..
•
المجتمع المهني
للتعلم يصمَم على أن يقوم المعلمون بفتح أبوابهم وممارساتهم لكى يفحصها زملاؤهم ليس بغرض إلقاء اللوم أو النقد وإنما لطرح التساؤلات والتعلم والتحسن.
(دوفور)
خصائصها :
• إن المجتمعات
المهنية للتعلم هى وسيلة أو إستراتيجية يستخدمها القائد لخلق ثقافة التعلم
والتفكير والبحث والنمو الجماعى المستمر.
•أنها ليست طريقة
عمل جديدة، ولكنها أحد أساليب القيادة و طريقة جديدة للتفكير تسمح للجميع بالعمل
كفريق وتوزيع القيادة على الجميع.
•إنها تحقق القدرة
على اتخاذ القرار الجماعى.
الوصايا العشر
لبناء المجتمعات المهنية للتعلم في مدرستك
• كن مقتنعا بأهمية
التعاون.
• تعرف جيدا على
مفهوم المجتمع المهني للتعلم.
• طور مع أعضاء
فريق مدرستك رسالة ورؤية وقيم وأهداف مشتركة.
•انشر رسالة
تستهدف تعلم التلاميذ.
•صغ مع فريقك رؤية
للتميز.
•اجعل الرؤية
مرجعك في التعامل مع كل القضايا التعليمية.
•اربط القيم
بالرؤية.
• ركز على الأهداف
القريبة و كذلك على الأهداف البعيدة.
•جعل خططك تستهدف
البحث عن أفضل الممارسات وأن تكون مبنية على البيانات.
•احرص على تطبيق
هذه النصائح باستمرار!
موقع تعاونى للمشاركة فى النقاش حول القضايا والمشكلات التى تواجه المعلمون فى الفصول الدراسية كما يشمل على مجموعة من الموارد والأدلة التعليمية:
للمزيد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق