الخميس، 6 يونيو 2013

نتائج إحدى إحدى جلسات العصف الذهنى لدورة إعداد المعلم الجامعى


نتائج إحدى إحدى جلسات العصف الذهنى لدورة إعداد المعلم الجامعى رقم (66) المنعقدة
     فى الفترة من 11/5/ 2013 إلى 16 /5/2013 

أدار الجلسة / ا.د حنان رضوان

أسفرت جلسة العصف الذهنى لمتدربى دورة إعداد المعلم الجامعى حول التعليم المستمر بالجامعات وخطط التنمية عن مجموعة من النتائج  العملية والتطبيقية تبلورت حول أفكار لمجموعة من البرامج يمكن تنفيذها من خلال الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات جامعة بنها، والتى يمكن من خلالها المساهمة فى تنمية المجتمع وخدمة البيئة ، ومن أهم الأفكار التى المقترحة :

1-  فكرة مقدمة من طه عوض الله السيد إبراعيم المدرس المساعد بهندسة شبرا لتنفيذ برنامج لمعالجة مشكلة البطالة فى ضوء متغيرات اقتصاديات السوق "مدخل النمو العادل " بهدف تشجيع مناخ العمل الحر المنتج من خلال إكساب الشباب المهارات والسلوكيات التى يتطلبها سوق العمل ولايوفرها النظام التعليمى الحالى من أجل خلق مزيد من فرص العمل وفقا لمتطلبات السوق .

2-  فكرة مقدمة من  أحمد طاهر المدرس المساعد بكلية الحاسبات والمعلومات بتصور مقترح لمركز لاستشارات الحاسبات والمعلومات بجامعة بنها بهدف تطوير صناعة أنظمة البرمجيات والحاسبات وتحليلها لملاحقة التغيرات العالمية المعاصرة فى هذا المجال وتحقيق الميزة التنافسية فى صناعة المعلومات والاتصالات ، وذلك من خلال الشراكة مع الشركات المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات كشركة سيسكو ومايكروسوفت وغيرها من الشركات .


3-  فكرة مقدمة من محضية مرسى الشحات المدرس المساعد بكلية التمريض بإنشاء وحدة لإدارة الأزمات والكوارث بهدف وضع الاستراتيجيات وتنفيذ الإجراءات الوقائية ورسم السيناريوهات للسيطرة أو الحد من الآثار الناجمة عن حدوث الأزمات والكوارث ،علاوة على تنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية فى مجال تطبيق معايير وإجراءات الأمن الصناعى .

4-  فكرة مقدمة من عطية أحمد عطية المدرس المساعد بقسم الميكروبيولوجى لتنفيذ برنامج تدريبى لإنتاج عيش الغراب كمصدر غذائى قليل التكلفة وذو قيمة غذائية عالية وكوسيلة لاستغلال المخلفات الزراعية والاستفادة منها.


5-  فكرة مقدمة من محمد عبد المنعم السيد المدرس المساعد بقسم الجراحة العامة بإنشاء وحدة لدعم الخريجين بهدف مساعدتهم على التغلب على مشكلاتهم  المهنية من التواصل مع جهات عملهم ، وتحسين مستواهم من خلال التغذية الراجعة المستمرة التى تقدمها جهات العمل سنويا ، وتنفيذ البرامج التدريبية لرفع مستوى أدائهم فى ضوء متطلبات سوق العمل والتغيرات المستمرة فى بيئة العمل .

6-  فكرة مقدمة من نهال محمود أبو الفضل المدرس المساعد بكلية التمريض بإنشاء وحدة لرعاية الطلاب المتعثرين دراسيا بهدف الكشف عن المتعثرين دراسيا من خلال مقاييس علمية والكشف عن أسباب تعثرهم ، واستخدام استراتيجيات تدريسية خاصة بهذه الفئة من الطلاب .


7-  فكرة مقدمة من  مايسة سعيد مصطفى المدرس المساعد بقسم  الميكروبيولوجى والمناعة بإنشاء وحدة لمكافحة العدوى بهدف السيطرة على انتشار العدوى بمستشفى الجامعة أو الحد منها أو الوصول إلى المعدلات القياسية العالمية للحد من إنتشارها فى المجتمع أو البيئة المحيطة .

8-  فكرة مقدمة من صباح محفوظ سعيد المدرس المساعد بقسم تمريض الأطفال بوضع تصور مقترح لإنشاء وحدة لتدريب حكيمات مستشفى بنها الجامعى بهدف رفع مستوى جودة أدائهن بما يتناسب مع معايير الآداء العالمية.


9-  فكرة من نورا أحمد عبد الله المدرس المساعد بإدارة التمريض بإنشاء وحدة للبحث العلمى بهدف تدريب الباحثين و إكسابهم مهارات البحث العلمى وتطبيقاته العملية و توظيفها  فى مجال خدمة المجتمع ، من خلال دورات تدريبية وورش العمل وبروتوكولات التعاون  .

10-فكرة مقدمة من رغدة أمد إمام عبد الوهاب الدالى المعيدة بكلية آداب بنها بإنشاء وحدة لنظم المعلومات الجغرافية بهدف إعداد كوادر بشرية متخصصة للتعامل مع التقنيات الحديثة فى مجل نظم المعلومات الجغرافية وتقديم الاستشارات العلمية للجهات والمؤسسات ذات العلاقة مثل وزارة شئون البيئة ووزارة التخطيط والمواصلات والمساحة ...الخ .

11- فكرة مقدمة من سوزان عبد الظاهر السيد زميل بمستشفى جامعة بنها الجامعى بإنشاء وحدة تعليم وتدريب مستمر للصيادلة بهدف  الإرتقاء بمستوى جودة آداء الصيدلى بما يتناسب مع المعايير العالمية من خلال إطلاعهم على الجديد فى مجال علاج الأمراض ولاسيما الأمراض الأكثر إنتشارا فى مصر كالأمراض الفيروسية الكبدية والسرطانات والفشل الكلوى .

12- فكرة مقدمة من الشيماء محمود محمود الطباخ مدرس مساعد الميكروبيولوجى والمناعة بطب بنها بإنشاء وحدة المعمل المركزى بغرض توفير مكان واحد به معظم أجهزة البحث العلمى بما يساعد على توفير بيئة مثلى للأداء المعملى وعقد الدورات التدريبية وصيانة الأجهزة العلمية مع أختزال النفقات.

13- فكرة مقدمة من عصام محمد السيد عقل مدرس مساعد الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب بإنشاء وحدة للعلاج الضوئى.

14- فكرة مقدمة من رحاب سليمان عبد العليم المدرس المساعد بقسم تمريض صحة الأم والرضيع بإنشاء وحدة لصحة الأسرة  بهدف نشر الوعى الصحى وتقديم الخدمات الاستشارية فى مجال الرعاية الصحية للأمهات وذوى الاحتياجات الخاصة .


ولاشك أن هذه الأفكار تعتبر بمثابة بنك أفكار للجامعة ، يمكن من خلال تنفيذها أن تحدث نقلة نوعية ليس على مستوى الجامعة فحسب بل على مستوى مجتمع القليوبية .

للمزيد حول الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة :



نتائج إحدى جلسات العصف الذهنى لإحدى دورات إعداد المعلم الجامعى لتطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة بنها :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق