الثلاثاء، 11 يونيو 2013

تحدى المواهب فى الاقتصاديات الناشئة Challenged talent in emerging economies



 أطلق مصطلح الأسواق الناشئة على مجموعة "البريك" (BRIC) ، وقد وضعه جيم أونيل رئيس وحدة إدارة الأصول في مصرف " غولدمان ساكس " - هو الاختصار الإنجليزي لأسماء البرازيل وروسيا والهند والصين ،حيث يعبر عن استراتيجية يقوم من خلالها بعض مديري الصناديق بالاستثمار في هذه البلدان.
وقد ابتكر أونيل هذا الاختصار عام 2001، وكان توقيته بارعا بقدر ما كان الابتكار نفسه، حيث شهدت البلدان الأربعة طفرة هائلة خلال الجزء الأول من العقد الماضي - وخصوصا الصين، التي صارت ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وبحلول عام 2011، كانت البلدان الأربعة جميعها قد صارت من بين أكبر 10 اقتصادات في العالم، مصنفة حسب إجمالي الناتج المحلي. ولكن في الفترة الأخيرة، حتى أونيل ومصرف «غولدمان ساكس» ذهبا إلى ما هو أبعد من «الأربعة الكبار» الذين تحدث عنهم، ذلك أن أحدث مصطلحات الأسواق الناشئة التي وضعها هما  "ميست " (MIST) (N - 11)، والأول هو اختصار لأسماء المكسيك وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتركيا، أما الثاني فهو اختصار للأحد عشر اقتصادا التالية التي شهدت طفرة بعد البرازيل وروسيا والهند والصين (وبلدان مجموعة «الميست» هي جزء من مجموعة «ن 11»).
إلا أنه فى إطار هذه الاقتصاديات يحدث تنافس على الموهوبين لسد الفجوة فى المهارات لدى القوى العاملة فى هذه الأسواق كما فى الصين والهند وذلك من خلال إنشاءاتحادات للتدريب على المهارات الجديدة التى تتطلبها هذه الأسواق ، مع التركيز على المناطق النائية والريفية لإدخال العمالة المحلية فى سوق العمل .

للمزيد :












المكتبة الاقتصادية :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق