الاثنين، 20 مايو 2013

أفضل محركات البحث المتخصصة للباحثين The best specialized search engines for researchers




إذا كنت بصدد إجراء عملية بحث سريعة على شبكة الانترنت فإن المحركات التقليدية مثل جوجل وياهو وبينج تكفي لأداء المهمة. ولكن هذه المحركات الشاملة قد تأتي في بعض الأحيان بنتائج تفتقر للدقة لاسيما إذا ما كانت عملية البحث تتعلق بفرع متخصص من فروع العلم أو مدونة معينة على الشبكة الدولية.
وفي هذه الحالة ينصح ديرك ليفاندوسكي الأستاذ بكلية العلوم التطبيقية في مدينة هامبورج الألمانية باستخدام أحد محركات البحث المتخصصة التي تركز على فروع معينة من العلم والمعرفة وتصل في النهاية إلى نتائج بحث أكثر دقة في هذه الفروع. ومن بين هذه المحركات "ألجوريثمز" الذي يمشط الانترنت ويصل في نهاية المطاف إلى قواعد بيانات عادة ما تهملهما محركات البحث العامة.
وأشاد ليفاندوسكي بأداء محرك البحث "سكيروس" في عمليات البحث العلمية قائلا إنه "يبحث عن المصادر التي عادة ما تغفلها المحركات التقليدية". أما إذا كنت تريد إجراء البحث في مجال الطب فإن محرك البحث "جوبوب ميد" هو ضالتك المفقودة. ويقول فولفجانج ساندر بويرمان من أحد المختبرات المتخصصة في تقييم محركات البحث الإليكترونية بجامعة هانوفر الألمانية إن هذا المحرك يصل إلى نتائج لا يصل إليها غيره.
وذكر ليفاندوسكي أن "إجراء عمليات البحث باستخدام المحركات التقليدية عادة ما يصل إلى نتائج عامة لا تساعد الباحثين عن المواد العلمية الدقيقة". وحاول جوجل تلافي هذه المشكلة عن طريق طرح المحرك "سكولار" الذي يحاول الوصول إلى نتائج ذات طابع علمي متخصص. ومن أبرز محركات البحث المتخصصة "أوبن كرول" الذي يشمل ثمانين مجالا علميا متخصصا تتنوع ما بين علوم الفلك إلى العلوم الزراعية.

موقع Scirus فى مجالات  الصحة، والحياة، والعلوم الفيزيائية والاجتماعية :



محرك بحث شامل لمصادر المعلومات العالمية حيث يمكن للباحث زيارة موقع واحد يضمن له البحث في جميع المكتبات بدلا من زيارة مواقع كل مكتبة رقمية على حدة :





مواقع القواميس واللغات والترجمة :


مواقع الاقتصاد العالمي :



أفضل مواقع البحث الاقتصادية :



للمزيد :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق