السبت، 2 مارس 2019

فرص عمل بديلة للمعلمين Alternative Jobs Teachers


مع تزايد أعداد المعروض من المعلمين ، ومع تقليص أعداد هم أيضا بالمدارس نتيجة لتخفيض ميزانيات المدارس وتشديد الرقابة عليها ، يوجد عددكبير من المعلمين لايجدون فرص للعمل ، كماأن البعض الآخر يضطر للبحث عن فرص عمل بديلة بسبب تدنى أجورهم فى بعض البلدان ، ولكن معظمهم يملكون من المهارات والخبرات التى تؤهلهم للعمل خارج الإطار التقليدى للتدريس فهذه الخبرات والمهارات قد تؤهلهم للعمل فى مجالات أخرى أكثر متعة وإثارة ، ومن هذه المجالات :
1- مدرس خصوصى
ويمكن لأى معلمالقيام بذلك من خلال الإعلانات في الصحف أو النشرات التى تنشرت في مواقع المجتمع. بالإضافة إلى الشركات التعليمية.
2- الاستشارات التعليمية (مستشار أكاديمى)
فخريجى المدارس الثانوية والآباء غالبا مايحتاجون لاستشارة ذوى الخبرة عند الإلتحاق بالكليات أو اختيار التخصص المناسب بما يتلاءم مع قدراتهم ،ويمكن لأى معلم توظيف مالديه من خبرة للعمل كمستشار أكاديمى لهؤولاء الطلاب ، أو فى مجال تقييم الأنشطة اللامنهجية، ومساعدة العملاء فى فى تحديد أهدافهم المهنية.
3- معلم لمدرسة المنزل Home School Teacher
مع تزايد هذه النوعية من المدارس وانتشارها ولاسيما فى بعض الدول ، بدأ الطلب على المعلمين من قبل الآباء الذين يحتاجون لمعلين مؤهلين لمساعدتهم فى تعليم أبائهم فى إطار بيئة تعاونية.
4- معلم عبر الأنترنت
بدأ فى السنوات الأخيرة يزداد الطلب على هذا النوع من التعليم كأحد المسارات البديلة للطلاب الذين يعيشون فى المناطق النائية ، أو الذين لايرغبون فى الذهاب إلى المدرسة ،كما يوفر فرصة بديلة للطلاب فى حالات السفر خارج بلدانهم حيث يمكنهم تلقى دروسهم فى أى وقت وأى مكان .
5- مهنة فى متحف
يمكن لبعض المعلمين الاستفادة مما لديهم من مهارات وخبرات لشغل مهن ووظائف عدة فى متحف كمرشد للزائرين وإطلاعهم على المعروضات وشرح كل مايرتبط بها من معلومات من خلال شاشات العرض ، أو فى تصنيف المعلومات ، أوتنسيق العروض الفنية والتاريخية...الخ .
6- مدرب ومطور
بعض أصحاب العمل فى بعض الشركات والمؤسسات تحتاج لمدرب أو مطور يتمكن من وضع برامج تدريبية لموظفيها للإرشاد والتوجيه أو التوعية فى مجالات معينة ، ولاشك أن المعلمين بما لديهم من مهارات التواصل والتفاعل النقدى مع الآخرين ومهارات العرض أقدر على أداء هذه المهام.
7- مدير إدارة بمراكز رعاية الطفولة
ومن مسئولياته ومهامه الإشراف على المركز لتحديد مدى ملاءمة الأنشطة للأطفال ولمراحلهم العمرية ، واختيار المشرفين ، والتأكد من استيفاءهم متطلبات المهنة وتدريبهم وإرشادهم وتوجيهم .
8- ميسر على الأنترنت
وذلك من خلال العديد من الدورات فى مجال تعلم اللغات وغيرها من المجالات التى تحتاج مهارات متخصصة .
9- قائد محفز
بعض المجالات تحتاج إلى قائد محفز للعاملين وإثارة دافعيتهم وإلهامهم بما يدفعهم لإحداث تغييرات إيجابية فى مجال عملهم ، والمعلمين بما لديهم من قدرة على إجتذاب الطلاب هم أكثر قدرة على آداء هذه المهام.
10- فنى مكتبات
فالمعلمين بما لديهم من قدرة على البحث والاستكشاف يستطيعون توجيه الآخرين للبحث والتعلم ، وكذلك مساعدة القائمين على المكتبة فى عملية تصنيف الكتب وتنظيم الدوريات .
11- مطور مناهج دراسية
وخاصة مع الانفجار المعرفى وتطور أساليب التدريس ،تحتاج المناهج والمقررات والبرامج الدراسية ، لإعادة النظر من وقت لآخر بشرط الحصول على درجة الماجستير على الأقل .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق