الجمعة، 1 أبريل، 2016

لماذا يعتبر ‫#‏التعليم_المنزلى‬ البديل الأمثل للتعليم الحكومى الرسمى : مقارنة بين التعليم المنزلي و التعليم الرسمى من حيث التكلفة



أثبتت التجارب العملية أن التعليم المنزلي ينفق مابين 500 - 1000 دولار سنويا لتعليم جميع أطفال الأسرة.
بل أن تكلفة قائمة مستلزمات المدارس من أجل العام الجديد ، قد تزيد على تكلفة التعليم المنزلي بالكامل.
هذا وبالاضافة إلى نفقات أخري مثل الرحلات المدرسية ووجبات الغذاء المدرسية ومصروفات الرياضة, وبهذا يتضح لنا أن آباء المدارس العامة في الواقع ينفقون أكثر بكثير من متوسط تكلفة التعليم المنزلي .

.وفيما يلى بعض الحقائق الاساسية التي تجعل اختيار التعليم المنزلي اقتصاديا :
- عدم دفع الآباء مصاريف تعليم لأطفالهم .
- لا يدفع أحد للآباء من أجل تعليم الأبناء, ولكنهم يعلمون أبنائهم لأنهم يحبونهم ويريدون لهم أن يكونوا الأفضل , فمجرد رؤية الأولاد يتعلمون ويتقدمون هو مقابل كاف للأبوين.
المدارس العامة تقوم بجلب المدرسين ليدرسوا في مقابل المال لذلك فالأمر يشبه الصفقات التجارية.
لا يجب علي الآباء شراء أو تأجير مرافق لتعليم أبنائهم فيها, فهم يتعلمون في المكان الذي يعيشون فيه , بينما يتعين على المدارس العامة أن تدفع الملايين من أجل المباني والملاعب والسيارات, والكثير من المعدات الأخرى.

تنفق الأسرة في التعليم المنزلي فقط على ما يحتاجونه, ولا زيادة. بينما يوجد الكثير من الإهدار في ميزانيات المدارس العامة.
إن السبب الحقيقي لكون التعليم المدرسي مكلفا للغاية هو هذا السبب الأخير: فغالبا ما ينفق المال على أجهزة ومعدات غير ذات أولوية ،, وأجور باهظة, ومعاشات كبيرة للمدرسين. بينما في المقابل , يقوم الأبوين بالتدريس بلا مقابل مادي, ولايطالبون بمعدات أكثرمما ينبغى إنهم يقومون بدور المعلم والناظر والمدرب,دون أن يطالبوا بمرتب في المقابل.
إدارة تكلفة التعليم المنزلي :
بعض الامور الاساسية التي تحتاجها للتعليم المنزلي هي :
الكتب الدراسية والمناهج الدراسية لكل طفل كل سنة.
جهاز كمبيوتر متصل إلى الانترنت.
أدوات مدرسية أساسية مثل الأقلام, الكشاكيل, أدوات رسم وتصميم ..الخ
مقاعد ومكاتب ومكان يكفي للتدريس والدراسة.
رحلات ميدانية وخلوية بحسب الحاجة.
من الأشياء التي تساهم في تخفيض تكلفة التعليم المنزلي هي التعاون بين الآباء ورغبتهم في مساعدة بعضهم والمشاركة بما يملكونه. كمثال, يمكن أن تعطي الكتب المدرسية من الطفل الأكبر للأصغر, أو أن تبيعها لأسرة أخرى بسعر مخفض. يمكنك أن تستخدم مكتبة الحي للاتصال بالانترنت إذا لزم الأمر, ويمكنك أيضا أن تنظم الرحلات الخلوية بأسعار زهيدة أو بالمشاركة مع أسر أخرى لتقليل التكلفة.
ليس ضروريا أن يتكلف الأمر 1000$ سنويا لتعلم طفلك. يستطيع الأبوين التوفير بشراء كتب مدرسية مستعملة, والتواصل مع أسر التعليم المنزلي الأخرى, وتوفير المصاريف كلما كان ذلك ممكنا, وبهذا يصبح اختيار التعليم المنزلي اختيارا اقتصاديا جدا. ربما احتاج الأمر المزيد من التكاليف حين يكبر الأبناء ويذهبون للمدرسة الثانوية, ويصبحون بحاجة للمزيد من المصادر الخارجية, ولكن ستظل التكلفة السنوية غالبا في حدود ال1000$ , بل وفي حالات كثيرة ستظل أقل من هذا حتى في فترة المرحلة الثانوية.
المال الوفير لا يعني النجاح في التعليم
من يملك جيوبا منتفخة بالمال لا يمكنه بالضرورة أن يربي ولدا أكثر موهبة أو نجاحا أو ذكاءا. لقد أثبتت الكثير من أسر التعليم المنزلي هذه الحقيقة من خلال نتائجها المشرفة التي تفوقت على نتائج طلبة المدارس العامة في الامتحانات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق