الثلاثاء، 12 أبريل، 2016

مكتبة الإسكندرية تطلق أولى دوراتها اليوم على موقع " ‫#‏إيديكس‬ "



وتأتي الدورة التي بدأت اليوم 4 أبريل تحت عنوان (مقدمة عن الحضارة المصرية القديمة) وهي تعد أولى ثمار التعاون بين المكتبة وبرنامج "إيديكس" حيث ستقوم المكتبة بتزويد الموقع بمواد تعليمية مجانية ومحاضرات مختلفة باللغة الإنجليزية والعربية في وقت لاحق لتكون متاحة للطلاب والباحثين في مختلف أنحاء العالم بشكل مجاني باستخدام أسلوب المواد التعليمية المفتوحة عبر الإنترنت (MOOCS).
وموقع إيدكس يعتبر موقع الكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC . وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي . يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم .
يصرف كل من المعهدين 30 مليون دولار أمريكي للاستمرار في تقديم هذا البرنامج التعليمي ، وهو يعرض على الإنترنت بالمجان.
يشارك فى الموقع حوالى 60 جامعة ومؤسسة عالمية من خلال تقديم محاضرات تعليمية عبر الموقع، ويستخدم إيديكس حاليا نحو ثلاثة ملايين طالب وطالبة من مختلف بلاد العالم، حيث يقدم الموقع أكثر من 300 دورة تعليمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق