الاثنين، 21 يناير 2013

لماذا تجتذب مهنة التعليم الشباب فى فنلندا ؟ Why teaching profession attracts young people in Finland


في أقل من عقدين من الزمان تحولت فنلندا من دولة مهمشة متخلفة أوروبياً تدور في فلك الاتحاد السوفييتي الذي كان يجثم على صدرها بحكم موقعها منه ويعتمد اقتصادها عليه ، إلى دولة متقدمة تتربع على قمة التعليم في العالم . وكما تدل علي ذلك اختبارات التقييم الدولي للتلاميذ في العلوم والرياضيات) 2006وقد شرحت فنلندا تجربتها التنموية فــــي كـــتاب عنــــوانه: استراتيجــية البلدان الصــغيرة للتنـــمية (Small Countries Strategies for Developments) .
62000  معلم في فنلندا ،يدرسون في 3500 مدرسة ، حيث يتم اختيار العشرة الاوائل من الخريجين للحصول على شهادة الماجستير، المطلوبة في مجال التعليم ،ان القبول في برامج إعداد المعلمين في نهاية المرحلة الثانوية هو قدرة تنافسية عالية ، فواحد فقط من عشرة مؤهل للحصول على برامج إعداد المعلم .

عندما تسأل القادة الفنلنديين كيف صنعتم هذا التقدم السريع والمذهل في هذا الوقت القصير؟ يجيبونك على الفور: بالاستثمار القوي في إعداد المعلم وتفعيل مهنة التعليم. بانتقاء معلمي  المستقبل من بين خريجي الجامعات وإخضاعهم لبرنامج إعداد يستمر لثلاث سنوات على حساب الدولة ، يتعلمون خلاله أحدث أساليب التعليم والتعلم مع والتدريب لمدة عام  كاملة على التدريس في المدارس تحت إشراف الجامعات .
ويتم التركيز في البرنامج على إكساب المعلمين مهارات وأساليب  التعامل مع الطلاب وتحفيز قدراتهم العقلية، وبخاصة التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات… وكذلك كيفية إعداد مناهج تتحدى قدراتهم ، وإكسابهم أفضل الأساليب  لتقييم أدائهم وبخاصة في مجال البحث والاستقصاء.
ولا يقتصر الإعداد على ذلك، بل يضاف إليه تعليمهم وتدريبهم على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. وهم يرون أنه إذا تمكن المعلمون  من تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة فإنهم بعدئذ يستطيعون تعليم أى  تلميذ بنجاح ، ونتيجة للتركيز على تعليم معلمي المستقبل وتدريبهم على كيفية إجراء البحوث والممارسات التعليمية الإبداعية ، يتحول المعلمون والمعلمات إلى (Sophisticated diagnosticians)
ولا يهمل برنامج الإعداد العمل الجماعي فى فربق  اللازم لتصميم منهج كل مادة حسب حاجات التلاميذ ومتطلباتهم في كل صف ومرحلة. 
ولاشك أن هذا الأسلوب المتميز فى الإعداد يساعد على منح المعلم قدر كبير من الاستقلالية فى إتخاذ القرار فيما يعلم وكيف يعلم . كما يتقاضى المعلمون رواتب مجزية تعتبر هى الأعلى فى الدولة .

للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق