الأحد، 6 يناير 2013

كيف تكتب فلسفتك فى التدريس How to Write a Teaching Philosophy


ما هو البيان الخاص بفلسفتك فى التدريس ؟ وما خطوات إعداده ؟


البيان هو وثيقة من صفحة أو صفحتين يوفر لك حساب موجز وواضح عن منهجك فى التدريس وأساليبك وخبراتك. ولذلك فإن كل بيان فريد من نوعه.
وعلى الرابط التالى مجموعة من المبادئ التوجيهية قد  تفيدك فى إعداد هذا البيان. ولذا عند إعداد بيان تدريس الفلسفة الخاص بك يجب أن تبدأ بالإجابة على أربعة أسئلة أساسية هى :

 1) لماذا تعلم؟

أى لماذا تريد إنجاز ما حددته من أهداف: هل لإكساب طلابك قيم جديرة بالاهتمام ؟ أم للمساهمة فى نموهم الفكرى وإكسابهم رؤى جديدة توصلت إليها من خلال أبحاثك ؟ أم لإعادة النظر فى الأفكار والافتراضات الأساسية والتى تحدد شكل إنتاج المعرفة فى مجال عملك؟ .

 2) ماذا  تعلم؟

يجب أن تحدد نوعية الموضوعات التى ترغب فى تدريسها ؟ وماأهدافك التى تريد تحقيقها ؟ ولماذا تضع أولوية لهذه الأهداف دون غيرها ؟ وهل تختلف هذه الأهداف باختلاف الطلاب وخلفياتهم ؟ وكيف يتم تحديد ذلك ؟ هل من خلال التركيز على مفاهيم أساسية فى المجال أم بالتركيز على أساليب التفكير النقدى أم للتدريب على دحض الفروض واختبارها فى المجال ؟

 3) كيف  تعلم؟

 حدد طرق واستراتيجيات التدريس التي تستخدمها لتحقيق  أهدافك؟ هل تفضل إلقاء المحاضرات،أو المناقشات، أو العمل الجماعي؟ أم هل تريد استخدام مزيج من هذه الطرق؟ ولماذا وفي أي ظروف؟ ما هي أنواع المهام والتقييمات التي تستخدمها؟ ولماذا؟ كيف يمكنك أن تأخذ في الاعتبار الاختلافات بين الطلاب ؟ كيف يمكنك التعامل مع المستويات المتباينة من الطلاب ؟ كيف يمكنك استخدام أساليب  غير تقليدية؟ هل تستخدم تكنولوجيا التعليم؟ إذا كان الأمر كذلك، لماذا وكيف؟

 4) كيف يمكن قياس فعالية أساليب التدريس الخاصة بك؟

كيف يمكنك التعرف على مدى تحقق أهدافك ؟ وهل أدى ذلك إلى تعديل فى سلوكيات طلابك ؟ وكيف يمكن استخدام نتائج التقييم والخبرات السابقة  فى تطوير استراتيجيات جديدة.

يمكنك من خلال ذلك :

- تحديد خبراتك التعليمية الفعالة والاستفادة منها.

- تحديد أهدافك .

- تحديد الأساليب والمنهج .

- عمل محفظة تدريسية إلكترونية خاصة بك بها الوثاثق التى تدعم سيرتك الذاتية من ( مناهج قمت بتدريسها - المهام الفعلية التى أنجزتها- الامتحانات - التقييمات - أوراق الطلاب طبقا لتدرجها - ....الخ ).
   
(يمكنك الرجوع لكيفية إنشاء محفظة إلكترونية فى موضوع سابق ).

ملحوظة :إذا كنت متقدما للحصول على وظيفة عليك أن تسأل أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا الذين قاموا بإجراء مقابلات سابقة عن أهم القضايا التى تشغل أذهان لجنة المقابلة ، حيث أنهم يعتبرون أهم مصدر لك للتعرف على التوقعات والقضايا الخاصة بمجال عملك ، ويمكنك أيضا مراجعة موقع الويب الخاص بالمدرسة المتقدم لها بطلب الوظيفة للتعرف على مجالات البحث التى تركز عليها الإدارة .



للتعرف على كيفية كتابة فلسفتك فى التدريس خطوة بخطوة يمكن الدخول على  الرابط التالى :





والآن أبدأ فى كتابة فلسفتك  كما تحاول أن تعكسها فى أسلوب تدريسك وفى تعاملاتك مع طلابك .

     ? What's your philosophy of  education

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق