الثلاثاء، 20 فبراير 2018

الطلاب العرب وفرص الاستفادة من نظام التعليم الألماني

تأتي ألمانيا في المرتبة الثالثة على المستوى العالمي، بعد الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا، في كونها أكثر الدول جذبا للطلاب الأجانب لاستكمال دراساتهم الجامعية العليا.
وقد حقق عدد الطلاب الأجانب في ألمانيا للعام 2015 رقما قياسيا حيث تجاوز عددهم 300 ألف طالب وطالبة في مختلف الجامعات والمعاهد الألمانية وهو ما يعني ان حوالي 11% من طلاب الجامعات في ألمانيا أجانب.
واحد من اهم العناصر المؤثرة على قرار الطلاب الأجانب باختيار ألمانيا كبلد لإكمال الدراسة الجامعية هو مجانية التعليم شبه الكاملة، اذ ان المقاعد الدراسية في الجامعات والمعاهد الحكومية في ألمانيا مجانية في الأصل.
كما ان تنوع التخصصات العلمية التي تقدمها الجامعات والمعاهد الألمانية (والبالغ عددها نحو 427 جامعه ومعهد جامعي) والتي يجري تحديثها وتطويرها بشكل دوري تمثل أيضا أحد اهم عوامل جذب الطلاب الأجانب للتخصص والدراسة في ألمانيا.
وبحسب بيانات الهيئة الألمانية للتبادل الاكاديمي ( DAAD) والمركز الألماني للتعليم العالي والبحث العلمي (DZHW) للعام 2015 يأتي في المستوى الأول الذي يسجل فيه الطلاب العرب حضورا كثيفا نسبيا من أربع دول، في المقدمة المغرب (5314 طالب وطالبة)، تونس (3101 طالب وطالبة)، سوريا (2889 طالب وطالبة) ثم مصر (2384 طالب وطالبة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق