الأحد، 24 ديسمبر 2017

لوحة " حمال الأحمال " أيقونة #القدس


اشتهرت لوحة "حمال الأحمال اشتهرت فى أواخر السبعينيات، وكان كثير من الناس يضعونها أيقونة فى محلاتهم، وكانوا يسمونها حمال الأحمال بدلا من جمل الأحمال".
أن الذى رسم هذه اللوحة، هو الفنان سليمان منصور سنة 1973م، وهو رجل فلسطيني مقيم في القدس، والذي يرجع أصل عائلته إلى بلدة بيرزيت في الضفة الغربية المحتلة، وعبر عن فقد القدس فى رسم هذه اللوحة وانها ما زالت فى أعيننا، ولن تكون إلا فى أعيننا ولو حملناها فوق أرؤوسنا.
كما أن هذه اللوحة لها قصص كثيرة وهى من أشهر اللوحات العربية ،
أن وصف الصورة يحتوى على رجل عتال فلسطيني يبدو عليه الكبر يحمل ” خرج” ياخذ شكل العين التى تعكس صورة مدينة القدس و مسجد قبة الصخرة ، والحبل المحيط بالقدس محيط بعينيه وجبهته.
الصورة التشكيلية معروفة عالمية باسم ” جمال الاحمال” او ” جمل الاعباءCamel of Burdens ” ، و يرجع سبب شهرة اللوحة الى تحولها لايقونة ، حيث طبع منها نسخ لا تعد ولا تحصى و تجدها فى كل بيت فلسطينى يعلقها على الجدار كرمز على الصمو و تحمل ويلات الزمان .

و لهذه اللوحة قصة رائعة ، فالنسخة الاصلية منها التى رسمها الفنان الفلسطينى تم اهدائها فى نفس العام للزعيم الليبي “معمر القذافي” من قبل السفير الليبي في لندن، ويعُتقد أنه قد تم تدميرها خلال الضربات الجوية الأمريكية ضد ليبيا في عام 1986.
أما النسخة الجديدة منها والتى تم رسمها عام 2005 فقد تم بيعها بدار مزادات كريستي Christie بمدينة دبي ، وقد تم بيعها بحوالى 270 ألف دولار ، وتم توجيه عائدها لدعم الى المبادرات التي تدعم الفنانين بالمنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق