الأحد، 3 ديسمبر 2017

رؤساء ديوان المدارس ونظارة المعارف فى القرن 19 وجهود الإصلاح بين النجاح والإخفاق.








فيما يلى أهم من تولو ا رئاسة ديوان المدارس خلال عصر محمد على وخلفاؤه و تقييم جهودهم فى إصلاح التعليم :
1- مصطفي مختار بك
هو أول وزير تعليم لمصر وضع الدعائم الأولي التي قام عليها التعليم المدني الحديث الذى أدى إلى ثنائية النظام التعليمي كما أسهم فى وضع اللوائح العامة لكل مرحلة تعليمية .
2- إبراهيم أدهم باشا
أنشأ مكتبا ملحقا بمدرسة المبتديان بالقاهرة بالتعاون مع رفاعة الطهطاوي وعمم التجربة في ١٨٤٧ بإنشاء مكتب في كل قسم من أقسام القاهرة الثمانية كان هدفها محو أمية السواد الأعظم من المصريين وقد أغلقت هذه المكاتب في عهد عباس باشا.
إذأغلقت معظم المدارس فى عهده حتي أصبحت قبيل وفاته ثمانية معاهد بعدما كانت ٦٣ معهدا مع الاتجاه للاقتصاد في نفقات التعليم.

وفى عهد الخديوى اسماعيل أصدر اللوائح التنظيمية وعلي رأسها لائحة تنظيم المدارس عام 1863واستعان فى ذلك بجهود المهتمين بأمور العليم ومنهم رفاعة الطهطاوى وعلى علوى .
إذ شغل ابراهيم أدهم هذا المنصب ثلاث مرات كانت كالتالي: " من ١٥ مايو ١٨٣٩ إلي ٢٤ مارس ١٨٤٩ ومن ١٨ أكتوبر ١٨٤٩ إلي ٨ مايو ١٨٥٠م ومن ٢٦ يناير ١٨٦٢ إلي ٢٦ يوليو ١٨٦٣م"
3- محمد شريف باشا أبو الدستور المصرى وناظر المعارف فى عهدالخديوى اسماعيل
وقد تولي رئاسة ديوان المدارس في عهد الخديو إسماعيل فنشط في إعادة فتح وتنظيم المدارس ووضع في عهده العديد من اللوائح التنظيمية للتعليم .
- حدث في عهده تحول فكري مهم في ٢٢ أكتوبر ١٨٦٦ ، فمع صدور النظام الأساسي لمجلس شوري «النواب» اشترطت المادة ١٦ منه معرفة النائب للقراءة والكتابة .
- وقد صدرت في عهده قرارات مهمة في مجلس الشوري تضمنت مبادئ مهمة في تاريخ التعليم منها أن هدف التعليم الابتدائي ليس إعداد الموظفين بل تثقيف الشعب وأن التعليم الابتدائي واجب قومي. وبناء علي قرارات مجلس شوري النواب ولائحته الداخلية قدم علي مبارك مذكرة مفصلة عن طريقة التنفيذ فاختاره شريف باشا وكيلا لديوان المدارس.
- أتشأ المجلس الاستشارى للتعليم .
- شهد التعليم فى عهده جملة من المشروعات الإصلاحية منها مشروع لائحة رجب 1867م.
4- علي مبارك باسم "أبوالمعارف المصرية"
- وضع أول تخطيط عمل لمشروع التعليم القومي بناء علي قرارات مجلس شوري النواب والتي عرفت باسم «لائحة رجب» نسبة إلي شهر رجب الذي سنت فيه هذه القرارات عام ١٢٨٤هـ ١٨٦٨م، والذي تضمن التوصية بنشر الكتاتيب في مصر وزيادة عدد المدارس الابتدائية .
- وقد تولي شؤون التعليم للمرة الثالثة في ٢٨ أغسطس ١٨٧٨ في وزارة نوبار الأولي وصار أول ناظر للمعارف العمومية بعد اسمها الجديد وتولي هذه النظارة للمرة الرابعة في عهد الاحتلال الإنجليزي وكان قد أثار سخط الوطنيين إذ جعل دراسة التاريخ والجغرافيا والعلوم الطبيعية باللغة الإنجليزية في فترة نظارته الرابعة،
5- مصطفي بهجت باشا في المدة من ٢١ سبتمبر ١٨٧٠ إلي ١٢ مايو ١٨٧١ قد خلف علي باشا مبارك بعد فترة نظارته الأولي علي نظارة المعارف فأنشأ للمكاتب الأهلية ديوانا مستقلا عن ديوان المدارس وأسند رئاسته لعلي مبارك ورأت الحكومة أن الفصل لن يعود بالنفع فقامت بضمهما وأسندت الأمر كله لعلي مبارك.
6- الأمير حسين كامل «السلطان حسين كامل فيما بعد» فقد شغل هذا المنصب لفترة قصيرة بعد الفترة الثانية لعلي مبارك والواقعة من ٢٦ أغسطس ١٨٧٢ إلي ١٤ أغسطس ١٨٧٣ .
وافتتحت في عهده أول مدرسة للبنات وهي المدرسة السنية للبنات بالسيوفية وقد أنشأتها جشم آفت هانم ثالث زوجات الخديو إسماعيل ومن بعدها أنشأت المدرسة الثانية للبنات «القريبة» عام ١٨٧٤ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق