الخميس، 12 أكتوبر 2017

نموذج TPACK لدمج التكنولوجيا فى التعليم


ومن المبادئ الأساسية لتفعيل دور التقنية في تعليم الرياضيات الدمج الفعّال للتقنية وتكاملها في المنهج، بحيث يكون المعلم قادراً على ممارسة التدريس؛ لمواجهة ومحاكاة العالم الحقيقي من خلال هذا الدمج، وتحفيز المتعلمين للتعلم الاستكشافي من خلال أنشطة مثيرة للتفكير، وفيديوهات مرئية موجهّة للتعلم الفردي.
وهناك العديد من النماذج التعليمية، والتطبيقات الذكية التي تدعم تعليم الرياضيات، والتي تتيح للطلاب التركيز على اتخاذ القرار، والتأمل الاستدلالي، وحل المشكلات، والمحاكاة، والنمذجة، واكتشاف الطرق الرياضية وإضفاء روح المتعة في الصف.
والسؤال الذي يطرحه نفسه هو: كيف يختار المعلم التقنية المناسبة ويدمجها في تعليم الرياضيات؟
نموذج TPACK وهو نموذج للمعرفة يهدف إلى توضيح كفايات ضرورية للمعلمين تمكنهم من دمج التقنية بالتعليم، والحصول على تدريس أكثر فعالية، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب، ويتكون من ثلاث مجالات وهي: 
معرفة المحتوى(ما المحتوى العلمي للمادة؟)، والمعرفة التقنية(ماهي التقنيات التي تُستخدم؟)، والمعرفة التربوية (ما الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلم؟).

ومن الممكن الدمج بين كل من SAMR و نموذج TPACK من أجل إثراء عملية تطبيق دمج التقنية في الفصول الدراسية، وإعطاء المتعلم طرق مبتكرة للمساهمة في حل المشكلات الرياضية، أو اكتشاف قانون رياضي جديد، وخاصةً في مجال تعليم الرياضيات.
و من التطبيقات الذكية التي تساعد المعلم في دمجها بشكل مميز، ومنها:
1. تطبيق Pencil box ، Geometry لرسم الخطوط والأشكال الهندسية، حيث يحملان واجهة مشابهة للورق البياني.
2. تطبيق Number frame، Number line، Linear Eq، Fraction Division، Picturing Ef، Measure، Geoboard لتبسيط، وتعليم المفاهيم الرياضية.
3. تطبيق Make it ، Tiny Tap لبناء، وتصميم الألعاب التفاعلية.
4. تطبيق Popplet Lite، Ledament لإنشاء خرائط المفاهيم.
5. تطبيق Comic maker، Sock puppets، Texting story لإنشاء القصص، والمفاهيم الكرتونية.
وتعتمد فاعلية وحجم التقنية على مراقبة المعلم لمخرجات التعلّم، والتخطيط والتنظيم الجيدّ، والاختيار المناسب للتقنية المطلوبة؛ لتحقيق الأهداف التعليمية، وتطبيق وتقويم فاعليتها وكفاءتها، والعمل على تطويرها باستمرار.

للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق