السبت، 10 مايو 2014

دمج المهارات الحياتية فى مناهج التعليم فى ماليزيا Integrating life skills in school curricula in Malaysia




إن المستقرئ للتجربة الماليزية فى التعلم يمكن أن يرصد ملاجظة هامةوهى أنه مع تعقد التكنولوجيا وبيئة التجارة العالمية وتوافقا مع رؤية 2020 قدمت وزارة التعليم في ماليزيا موضوعات التعليم المهني والفني في المراحل التعليمية التالية:


مستوى المدارس الابتدائية: 
فعند هذا المستوى يقدم للطلاب الموضوعات قبل المهنية Pre-Vocational، والتي تسمى بمهارات الحياة Living Skills. الموضوعات التي تقدم تهدف الى تطوير القدرات اليدوية والانتاجية وادارة الذات لدى التلاميذ في هذه المرحلة. هذه القدرات يأمل ان تكون مكتسبة من خلال المعرفة والمهارات العملية، بالاضافة الى غرس الاتجاهات الايجابية نحو التكنولوجيا والعمل.



الموضوعات المهنية الرئيسية التي تقدم في هذه المرحلة هي:

الصيانة، عناصر الانتاج.

العمل وادارة الذات.

التصميم Designing.

مستوى المدارس الثانوية المتوسطة:
أما في مرحلة التعليم الثانوي المتوسط فيقدم ما يسمى ب "مهارات الحياة المتكاملة" Integrated Living Skills. وهدف ذلك، الانسجام مع فلسفة التعليم القومية التي تركز على تنمية الفرد ثقافيا وروحيا وعاطفيا وجسديا بشكل منسجم ومتوازن، بالاضافة الى تشكيل المواطن الماليزي ذو الكفاءة والمعرفة الواسعة. مع التأكيدات الحثيثة على زيادة انتاجية الدولة من خلال مشاركة المجتمع في عملية الانتاج، والتجديد،والابداع.

وتتضمن الموضوعات ما قبل المهنية في هذه المرحلة الفنون الصناعية، ودراسات العمل Business ، واقتصاديات المنزل، والعلوم الزراعية. العلوم الزراعية مؤلفة من مواد أساسية واختيارية. وتجدر الملاحظة أن هناك تكاملا في تقديم المواد المهنية في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والتي زودت أساسيات التكنولوجيا والمهنية.

مستوى المدارس الثانوية العليا:
أما في المرحلة الثانوية العليا، فتقدم الموضوعات المهنية في جميع الشعب او المسارات، سواء الاكاديمية او الفنية او المهنية. ومن بين اهم الموضوعات الحديثة التي تقدم في هذه المرحلة هندسة التكنولوجيا Engineering Technology وهندسة الرسم Engineering Drawing. وهدف تقديم هذه الموضوعات التأكيد على مشروعات التصميم او التعديلات على المنتجات الحالية من اجل ارضاء المستهلكين في الحاضر والمستقبل.


للمزيد:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق