الاثنين، 12 مايو 2014

100 محاضرة من موقع تيد في 5 دقائق فقط ! 100lecture from Ted site in just 5 minutes





 قام كريس بالي (كاتب بموقع Lifehack) بمشاهدة 269 محاضرة من محاضرات موقع تيد “TED“.
 متوسط مدة كل محاضرة 18 دقيقة، قُدمت بواسـطة خبراء   فى التقنية والتسلية والتصميم، يعادل هذه المحاضرات 70 ساعة من الوقت ثم قام بتلخيص ما قد تعلمه من هذه المحاضرات، وقام بعمل قائمة بأفضل 100 محاضرة قام بمشاهدتها ، إليك هذه القائمة الرائعة من دروس يمكنك تعلمها من 100 محاضرة تيد فقط فى خمس دقائق والتى تستطيع أن تقرأ ملخصها في خمس دقائق!أهمها :
1- أفادت دراسة بأن ما يحفز الشخص للعمل والإبداع فى مهماته هم ثلاث قواعد أساسية(الإستقلالية – السيادية – هدف العمل) وليس كم الأموال التي يجنيها.
2- العاب الفيديو قد تجعلك بالفعل أكثر إنجازاً لأعمالك، لأنها تعطيك إستجابة بدنية وشعورية وذهنية أكثر عن طريق تفاعلك مع اللعبة.
3- معظم الناس يعتقد أن إنجاز الأعمال بحرفية سيجعلهم سعداء، لكن الحقيقة أن العكس هو صحيح أنالسعادة هي ما تجعلك تنجز أعمالك بدقة.
4- الحقيقة أنك ليس لديك ذلك القدر من الإنتباه لتنتبه لكل الأشياء في هذا العالم كما تعتقد، فلا تستطيع استرجاع الذكريات وعقلك يقوم بمعالجة بيانات جديدة في نفس الوقت، وإنتباهك من السهل خداعه (كحيل ألعاب اليد).
5- التفكير الإبداعي عادة ما يكون عملية بطيئة وتدريجية، وليس وليدة اللحظة كإضائة المصباح .
6- إذا أردت أن يتذكرك الناس أهتم بالتفاصيل، فمعظم الشركات -والناس أيضاً- يفعلون الأشياء الكبيرة بطريقة صحيحة، ولكن إهتمامك بالتفاصيل كواجهة منتج شركتك وكيف يجذب العميل لأدق التفاصيل كفيلة بنجاحه.
7- إذا قمت بتهيئة بيئة تجعل موظفيك سعداء (بدلاً من إعطائهم الكثير من المال)، فإنك ستجني الكثير من الأرباح.
8- مكتبك هو أسوأ مكان لتنجز اعمالك، عندما سأل جيسون فريد موظفيه ما هو أفضل مكان لتباشر منه عملك، لا أحد منهم أجاب بـ “المكتب”.
10- الإبتعاد قليلاً عن مزاولة أعمالك من الممكن أن يجعلك أكثر إنجازاً، لأن الوقت الذى تقضيه بعيداً عن العمل يسمح لك يإستكشاف وخلق أفكار جديدة.
12- النجاح لا يعتبر هدفاً، ولكنه رحلة مستمرة تتكون من ثمان أجزاء: (الشغف – العمل الشاق – التركيز – تحفيز نفسك ومن حولك – أفكار عظيمة – نجاحات صغيرة بمعدل ثابت – خدمة الآخرين – الإصرار).
13- نحن لا نشعر بالخوف بسبب خسارة الوضع الإجتماعي أو الوظيفة، نحن نشعر بالخوف من السخرية والحكم الجائر علينا، وأي رؤية لنجاح ما في حياتنا يجب أن تتضمن حقيقة الوضع الآن وما الذي ينقصنا لننجح.
15- مدى ذكاءك لا يمكنه أن يضمن لك وحده النجاح من عدمه، والعزم كذلك.
16- إذا أردت أن تأخذ قرارات طويلة المدى جيدة، فتخيل ما الذى ستؤثر عليه فى مستقبلك.
17- كل ما تريده لتبدأ فى تعلم شيء فعلياً وبالممارسة، هو أن تسأل نفسك “ما” أسوأ شيئ قد يحدث؟!
18- معظم الناس تميل لتجنب الجدال (من طبائع البشر)، مع أن معدل طبيعي من الجدال قد يصنع علاقات أفضل، وأبحاث ناجحة وشركات أعمال.
19- تعتبر وسائل الإعلام الحالية وسيلة ضعيفة لإنشاء تنمية حقيقية، المفتاح لصنع تغيير كبير هو عبر المجتمعات الإعلامية المصغرة كموقع تيد، ومع مرور الوقت سينضم لتلك المجموعات أناس أكثر.
20- أفضل وسيلة لمساعدة شخص ما هي عدم التحدث وفقط الإنصات إليه.
21- إجتماعات التمشية حقاً مفيدة، فهى كإصابة عصفورين بحجر واحد، فبينما تتمشى يمكنك محادثة أحدهم، وأيضاً يعتبر تمرين جيد ويسرع من وتيرة الحديث.
22- الضغط نفسه لا يؤثر على صحتك، طريقة تفكيرك حول الضغط هى التي تؤثر.
23- الإنطواء ليس شيئاً سيئاً، بل بالعكس على الرغم من أن المجتمع يقوم بتقدير الإنطوائيين أحياناً، ولكن يجب عليهم أن يكونوا سعداء أكثر من ذلك.
24- لكي توفر مالاً أكثر، التزم أن توفر مالاً أكثر غداً.
25- أن تعيش حياة رائعة هي أن تعيش بنظرة إيجابية للأمور، الشعور بالنعم من حولك، وأن تبقى دوماً متفائل.
27- ذاكرتك تخطأ أكثر مما تتصور، فأنت عادة تتذكر أشياء لم تحدث وتتذكر أشياء مختلفة عن التي حدثت.

28- لا أحد يستطيع أن يتجاهل الموسيقى الكلاسيكية، تقريباً الجميع يمكن أن يهدأ وينعم بتفكير سعيد عند سماعها.

29 - مصمموا أغلفة الكتب يضعون أفكاراً كثيرة و فن رائع فى تصميماته

 30- المدارس تقتل الإبداع، ونظام التعليم الحالي عفا عليه الزمن، المدارس يجب أن تُنمي الإبداع لدى الأطفال وليس تقييده.
31يتعلم الطلاب أفضل عندما تجعلهم يفكرون، وكلما جعلت مسائل الرياضيات أقرب للواقع.
للمزيد :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق