الجمعة، 9 مايو 2014

تزايد الهجمات الالكترونية ضد الأطفال والمراهقين Increasing cyber-attacks against children and adolescents


مع تزايد استخدام الأطفال للإنترنت وغياب آليات الحماية الفاعلة لمراقبة ما يحدث على هذه الشبكة العالمية كان الأطفال في أحيان كثيرة ضحية لعمليات الاستدراج والاستغلال وللممارسات غير الإنسانية، ومن هنا كان لزاماً على الدول إيجاد آليات فاعلة لحماية الطفل من أي ممارسات. 

وأثبتت دراسات ذات صلة أن تأثير مشاهد العنف في الإنترنت والأفلام وألعاب الفيديو والكومبيوتر على الأطفال حتى سن 18 سنة، تحد من استثارة التفكير والعواطف، فتؤدي إلى سلوك عدواني لدى الأطفال، وتزيد من إحتمال تعرض هؤلاء الأطفال عند كبرهم للاضطربات النفسية والتعود على الكحول والمؤثرات العقلية وحتى ارتكابهم الجريمة.

ومع تنامي الإعلام الالكتروني، فقد تزايدت أعداد الشكاوى من المضايقات الالكترونية، أو ما يسمى «التخويف الالكتروني»، إضافة إلى مضايقات التحرش الجنسي وأنواع أخرى من حوادث الإيقاع بالضحايا.

وتشير الدراسات إلى أن ما بين 9 و34 في المئة من المراهقين والمراهقات في الولايات المتحدة يقعون ضحية للمضايقات الالكترونية.
كما تشير الى ان ما بين 4 و21 في المائة من الأشخاص يقفون وراء هذه المضايقات. وأظهر استطلاع أميركي أجري عبر الهاتف للأطفال والمراهقين بين أعمار 10 و17 سنة، أن 13 في المائة منهم قد تسلموا نوعا ما من رسائل التحرش الجنسي الالكترونية خلال السنة الماضية، 4 في المائة منهم تسلموا رسائل ملحة للإلتقاء بهم في الخارج.  

وفي هذا الصدد قال الدكتور معتز كوكش الخبير في تقنية المعلومات ومكافحة الجرائم الالكترونية , أن الاطفال يحبون البحث والغموض , ومع رفض الآباء للكثير من استخداماتهم , فإنهم يلجؤون إلى استخدام الدهاء وإخفاء الكمبيوتر عن والديهم وهم يقومون وبعفوية التسجيل في لعبة أو الاشتراك في خدمة غرف الدردشة مع أنهم لا يفهمون عواقب الكشف عن معلومات شخصية للغرباء. بل قد يقعون في شراك البحث عن صورة , وأو أي نوع من التلميحات الإباحية 

وحول المخاطر المحتملة التي يمكن ان يواجهها الاطفال عبر الشبكة قال الدكتور معتز كوكش ان ما يسمى بـ" drive-by downloads" (أي تلك البرامج التي تحمل على جهاز الحاسوب الخاص بك تلقائيا عندما تتصفح الانترنت)؛ اضافة الى خطورة نقل العدوى من خلال برامج تشارك الملفات (P2P) التي تتيح للمستخدمين الآخرين الاطلاع على الملفات الموجودة في حاسوبك.
واضاف الدكتور كوكش , الإعلانات غير المرغوبة بما فيها النوافذ الدعائية وبرامج الإعلانات الموجهة: بعضها ينصب على جهازك من الانترنت تلقائيا مع البرامج المجانية؛ المواقع الإباحية؛ اضافة الى غرف الدردشة و التحرش الالكتروني. 

ما هي الخطوات التي يتوجب علي اتباعها لأحمي أطفالي؟

تحدث إلى أطفالك عن المخاطر التي يمكن أن تواجههم في الانترنت .

ثبت جهاز الحاسوب في غرقة الجلوس وحاول قدر الامكان ان تكون الشاشة مكشوفة للجميع .

مصادقتهم في الشبكة العنكبوتية : شجع أطفالك على التحدث عن تجاربهم في العمل في الانترنت وكل ما يزعجهم.

التاكد من حصول كل جهاز على نسخة أصلية من برامج Internet Security  وان لا تكون برامج مقلدة  



للمزيد:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق