الخميس، 19 ديسمبر 2013

الفصول الافتراضية Virtual Classroom





الفصول الافتراضية :

هى عبارة عن فضاءات للتعلم الإلكتروني الذي يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدراته, وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك.

أنواع الفصول الافتراضية:

الفصول المتزامنة :

 هي التقاء المعلم والطلاب في نفس الوقت على الانترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الصوت وهناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها.

الفصول غير المتزامنة :

 هي فصول تقليديه إلكترونيه عن طريق التقاء الطلاب بالمعلمين عن طريق الانترنت في أوقات مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع المشتركين يشتركون في نفس النوع من المعلومات ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت ويفضل استخدامه في حل المشكلات الأقل تنظيما والتي ليس لها حلول بسيطة وسمي غير متزامن لأنه غير مرتبط بوقت محدد لتلقي المعلومة ولا يوجد شروط في السن للالتحاق بهذه الفصول ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت . ولكن يدخل الطالب في الوقت المناسب له دون الارتباط بباقي الطلاب.

مميزات الفصول الافتراضية:

 تعتمد بشكل أساسي على النقاش والحوار المتبادل التفاعلي بين الطلاب والمدرسين وتجعل الطالب مشاركاً في صنع العملية التعليمية.

• الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من الطلاب وإمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة.

• إمكانية الدراسة في أي مكان من العالم دون التقيد بحدود جغرافية والحرية الكاملة في اختيار الوقت والمادة التعليمية والمعلم.

• الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة.

  • فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها.
  • اعتماد الانترنت كمصدر أساسي وهائل لاستقاء المعلومات توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب.
  • القدرة على التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الآخرين إلا إذا أرد ذلك.
  • تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية والتفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة من الإدارة.

  •  مشاركة السبورة الإلكترونية حيث يمكن للمعلم كتابة النصوص , اضافة الصور , مشاركة العروض التقديمية كما تدعم استخدام الواح الكتابة لمن اراد الكتابة بخط اليد.
  •  مشاركة العروض التقديمية مع دعم كامل للغة العربية.
  •  امكانية مشاركة سطح المكتب والبرامج وهذه الخاصية مفيدة عندما يريد المعلم شرح احد البرامج المثبتة على جهازه ويمكن للطالب مشاركة سطح مكتبه ايضا.
  •  التواصل الكتابي في حال عدم رغبة الطالب في التحدث مباشره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق