السبت، 23 مارس 2013

المعايير الدولية للتعليم فى ضوء تحولات النظام الاقتصادى العالمى الجديد International standards of education in the light of changes the new world economic


إن المعـايير الـدولية الشـاملة فى التعليم  هـي تلك التي حـددتها منظمة التعـاون والتنمية الاقتصـادية OECD ، وهي منظمة تضـم فـي عضويتها (30) دولة ، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية . وتؤدي مؤشـرات هذه المنظمة إلى تمكين صنـاع القرار من ملاحظة أنظمتهم التربوية مقارنة أداء دول أخرى.
وتركز اختبارات التقييم التى تستند إلى هذه المعايير على أهم المجالات الرئيسية مثل القراءة، الرياضيات، والعلوم. وتعمل مثل هذه الاختبارات ليس فقط على تقييم ما إذا كان بإمكان الطلاب إنتاج مع تعلموه ، بل أيضا التعرف على كيفية ومدى قدرتهم على تطبيق هذا التعلم في مواقف جديدة. وهذا يعكس زيادة الفهم لآليات الاقتصاد المعرفي المضطرد، ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات، والتي تمثل أجزاء هامة من مجموعة المهارات اللازمة للعالم الجديد، في حين أن طلب سوق العمل للكفايات المعرفية الروتينية- أنواع المهارات التي يسهل تعليمها واختبارها- قد تراجعت بشكل كبير خلال العقود الأخيرة الماضية.


للمزيد :







موقع منظمة التعاون والتنمية :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق