الأحد، 24 مارس 2013

فى اليوم العالمي للعلوم : العلوم من أجل الاستدامة العالمية : الترابط والتعاون والتحول World Day of Science: Science for Global Sustainability: interdependence and cooperation and transformation


يركز هذا  الموضوع هذا وهو "العلوم من أجل الاستدامة العالمية : الترابط والتعاون والتحوّل" على تزايد أوجه الترابط والتضافر بين نظمنا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية من حيث الضغوط التي تضعها على النظام الأرضي ومن حيث الحلول التي تقدمها.
وتشير الأدلة العلمية المتوافرة إلى أن النشاط البشري عرّض عمل النظام الأرضي للخطر. فالنماذج الإنمائية والاقتصادية المعتمدة حالياً مسؤولة عن الكثير من الأزمات المترابطة والمتفاقمة التي يواجهها العالم على الصعيد الاجتماعي والبيئي والاقتصادي. ويكمن أبرز تحديات هذا العصر في صون العمليات الطبيعية التي يرتكز عليها كوكبنا من أجل ضمان رفاه البشرية والقضاء على الفقر والحد من النزاعات المرتبطة بالموارد وحماية صحة الإنسان وسلامة النظم الإيكولوجية .
وتشير إيرينا بوكافا المديررة العامة لليونسكو فى كلمتها إلى نقطة هامة فى هذا الصدد : 
 "ويجب علينا بوجه خاص فتح صفحة جديدة للتكامل العلمي؛ فالابتكار والتحول الاجتماعي مرهونان بقدرتنا على الجمع بين التخصصات وإقامة أوجه تآزر بين جميع العلوم: الطبيعية والبشرية والاجتماعية، بما في ذلك المعارف المحلية ومعارف الشعوب الأصلية " .    
"إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو.

للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق