الخميس، 12 أكتوبر 2017

التعليم العالي في سويسرا Higher education in Switzerland


قبل التعمق بالتعليم العالي في سويسرا، لابد من إلقاء نظرة على بنية التعليم بشكلٍ عام في البلاد.
يتألف النظام التعليمي السويسري من المراحل التعليمية التالية:
المرحلة الأولى: تضم روضة الأطفال والحلقة الأولى من التعليم.
التعليم الأقل من الثانوي.
التعليم الثانوي الأعلى:
الذي يضم تدريب وتعليم مهني (VET) ومدارس التعليم العامة (مدارس الحصول على شهادة البكالوريا ومدارس التعليم الثانوي الأعلى المتخصصة).
التعليم الثالثي:
وهناك نوعان لهذا المستوى، أما النوع الأول فيدعى بالتعليم الثالثي من النمط B والذي يتضمن التعليم والتدريب المهني (PET) خارج معاهد التعليم الثالثي من النمط A، مثل: امتحانات دبلوم PET الفيدرالي، امتحانات دبلوم PET الفدرالي المتقدمة وكليات PET). أما النوع الثاني فهي معاهد التعليم الثالثي من النمط A (الجامعات، جامعات العلوم التطبيقية وجامعات تعليم الأساتذة).
التعليم والتدريب المستمر (CET).
التعليم العالي (الثالثي) من النمط A
نظام التعليم في سويسرا - النظام التعليمي السويسري - 1
هناك ثلاث أنواع رئيسية للجامعات في سويسرا، تختلف فيما بينها بطريقة التعليم وكذلك بالبرامج المتوفرة أحياناً.
فهناك الجامعات البحثية ويبلغ عددها عشر جامعات إقليمية بالإضافة إلى معهدين عاليين للتكنولوجيا، وهدف هذه الجامعات تقديم برامج مبنية على أسس علمية ونظرية قوية، لتمكن الطلاب من تنفيذ الأبحاث الأساسية والمهمة مستقبلاً.
هذه الجامعات هي:
جامعة بازل (UNIBAS)، جامعة برن (UNIBE)، جامعة فريبورغ (UNIFR)، جامعة جنيف (UNIGE)، مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية في لوزان (EPFL)، جامعة لوزان (UNIL)، جامعة لوسيرن، جامعة نوشاتيل (UniNE)، جامعة ديلا سفيزرا الإيطالية (USI)، جامعة سانت غالين (HSG)، جامعة ETH زيورخ، وجامعة زيوريخ (UZH). وجميع الجامعات والمعاهد المذكورة سابقاً تقوم بمنح درجة الدكتوراه أيضاً.
وهناك جامعات العلوم التطبيقية، ويبلغ عددها 8 جامعات (بما في ذلك جامعة خاصة معترف عليها من الحكومة)، وهي جامعات متوجهة أكثر باتجاه الناحية العملية للدراسة.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق