الخميس، 12 أكتوبر 2017

استثمار الأبحاث العلمية في سويسرا يتحول لشركات مربحة


أسفر الاستثمار في تطبيق الأبحاث العلمية في سويسرا عن تكوين شركات ناجحة على أرض الواقع تسهم ليس فقط في حل عدد من المشكلات وتحقيق نجاحات في مجالات تطبيقية مختلفة، ولكنها أيضا تستطيع تحقيق أرباح لمؤسسيها.ووفقا لتقرير صادر عن المعهد الاتحادي السويسري للتقنية في زيورخ، فإن عدد الشركات الاستثمارية التي تم تأسيسها لتطبيق نتائج الأبحاث الصادرة عن كليات المعهد المتخصصة بلغت 300 شركة في الفترة ما بين 1996 و2014.
عوائد اقتصادية ووفرة في الوظائف مكن نجاح هذه الشركات من تحقيق عوائد اقتصادية بقيمة 585 مليون دولار خلال 2013، وتوفير نحو 2500 وظيفة في مختلف المجالات، كما أسهمت هذه النجاحات في تصاعد معدل تأسيس تلك الشركات ليتراوح ما بين 20 و24 شركة سنويا على مدار الأعوام الـ7 الماضية، كما أثبت نجاح منهجية البحث العلمي المتبعة في المعهد، ونجاح الشراكة مع القطاع الخاص.


ويشير التقرير إلى أن إحدى تلك الشركات تم بيعها بقيمة 200 مليون دولار.
خطوات تأسيس شركات تطبيق الأبحاث تمر عملية تأسيس تلك الشركات بمجموعة من الخطوات والتي تبدأ بتقديم فكرة المشروع إلى وحدة الدراسات الأولية، في المعهد الاتحادي السويسري للتقنية، والتي تقدم استشاراتها في مجال كيفية إعداد دراسة جدوى، ثم على ضوئها يتم تحديد الشكل التجاري لتنفيذ المشروع، سواء كان ذلك في شكل شركة مساهمة أو محدودة أو شخصية، أو تنصح بدخول المشروع مشاركة مع آخرين.
ويليها بعد ذلك وفقا لوثائق تأسيس الشركات تقديم المعهد مقر مؤقت للشركة لمدة عامين كاملين، والسماح لها باستخدام الأجهزة والأدوات اللازمة لإدارة المشروع في مراحله الأولى مقابل رسوم رمزية، كما يمكن للمشروع استخدام قاعات وإمكانات المدينة العلمية التابعة للمعهد والمعروفة باسم "تكنوبارك".
وفي الوقت ذاته، تقدم وحدة الدراسات الأولية بالمعهد، تسهيلات للشركات من أجل التواصل مع المؤسسات المالية التي يمكن أن تقوم بتمويل المشروع بالتوازي مع باقة متكاملة من الخدمات لا سيما في المجالات القانونية والإمكانات التصنيعية.

كما يقوم المعهد بمنح تلك الشركات تصريحا لاستخدام حقوق الملكية الفكرية والأدبية لنتائج الأبحاث التي يتوصل إليها علماؤه لدعم مشروعات تحويلها إلى المجال التصنيعي.
ولتقييم صلاحية الأبحاث للتطبيق الصناعي يذكر أن المعهد أنشأ في 1996 برنامجا تحت اسم فينتشر بالتعاون مع اللجنة الاتحادية السويسرية للتقنيات والابتكار الحكومية ومؤسسة ماكنزي الخاصة لتكوين فرق بحثية قدمت دراسات لتقييم نتائج عدد من الأبحاث العالمية التي تصلح للتطبيق الصناعي، نتج عنها وضع خطط عمل لإنشاء 141 شركة تطبيق نتائج الأبحاث العلمية الصادرة عن المعهد، ووفرت أكثر من 5500 فرصة عمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق