الخميس، 19 أكتوبر 2017

المستودعات الرقمية



تعرف بأنها أنظمة لتخزين وتيسير الوصول Accessing للوحدات التعليمية ، حيث يتم تصنيفها وفهرستها باستخدام معايير تصنيف المواد التعليمية Metadata standards ، تلك المعايير التى تتضن الفهرسة الدقيقة لوحدات المواد التعليمية بحيث تكون جاهزة للوصول إليها فى إى وقت وإعادة استخدامها عند الحاجة.
تميز المستودعات الرقمية عن غيرها من المواد والمصادر الرقمية المتاحة على الويب بالآتى :
1. احتوائها على أنماط متعددة من الملفات النصية وملفات الفيديو وملفات الصور والكيانات التعليمية ومجموعة البيانات وهذه المواد يمكن ان تكون في شكل رقمي.

 تميز المستودعات الرقمية عن غيرها من المواد والمصادر الرقمية المتاحة على الويب بالآتى :
1. احتوائها على أنماط متعددة من الملفات النصية وملفات الفيديو وملفات الصور والكيانات التعليمية ومجموعة البيانات وهذه المواد يمكن ان تكون في شكل رقمي .

2. المستفيدون مسئولون بشكل فردي على ما يودعونه بالمستودعات الرقمية بحسبهم كمالكي حق النشر او المسؤلين عن الحصول على تصريح بذلك من صاحب حق النشر.
3. اذا كانت المستودعات تتبع مؤسسات بحثية وليست متخصصة فهي تتخذ طابعا مؤسسيا يتمثل في التعاون والمشاركة بين الاقسام العلمية للحصول على الانتاج الفكري العلمي .
4. التراكمية :تتسم cumulative and perpetual وهو ما يعنى جمع المحتوى بغرض الحفظ طويل المدى ولايحذف ولا يلغي الا في حالات تحددها سياسات المسئولين عن المستودع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق