الخميس، 31 مارس، 2016

عندما تتصادم الأسواق : استراتيجيات ‫#‏استثمارية‬ فى عصر التقلبات الاقتصادية العالمية When Markets Collide





 هو كتاب للخبير الإقتصادي محمد عبدالله العريان، يحلل فيه التغيرات الطارئة اليوم في النظام الاقتصادي والمالي العالمي ، ويقدم رؤية جديدة للنظام المالي العالمي بعد الأزمة الاقتصادية عام 2008 ، تستند إلى أسس ومبادئ مبتكرة ، بعيدا عن الرؤية التقليدية التي حكمت عالم المال والاقتصاد والسياسة ، حيث طرح فى رؤيته حقائق وواقعا جديدا للاقتصاد العالمي ، تمثل في زيادة نصيب ونفوذ دول وأسواق جديدة ، أطلق عليها اسم الأسواق الناشئة ، ووفر العريان الأدوات التي يمكن أن تساعد في فهم الأسواق ، والاستفادة من التغيرات الاقتصادية العالمية، وإدارة المخاطر.

نال الكتاب الذي وصف بأنه إنذار جاء في الوقت المناسب للوقوف على التغيرات التي تحدث في عالم الأنظمة المالية والاقتصادية العالمية ، بجائزة فايننشال تايمز و”غولدمان ساكس”. وقال عنه آلان غرينسبان رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي السابق انه من الكتب المهمة التي يجب أن يقرأها كل من يريد أن يفهم خبايا عالم الاستثمار ، ولاسيما أن الأهداف المختلفة تتطلب طرقا مختلفة للاستثمار.

وينصح العريان المستثمرين بوضع اطار عمل لاستثماراتهم مكون من ثلاثة أجزاء :

الأول يجب على كل مستثمر أن يضع في اعتباره توزيع الأصول بالاستناد على خطط مستقبلية وليس خطط سابقة.
ثانياً اختيار أداة تنفيذ صحيحة لتوزيع الأصول. اذ بحسب العريان، ان أكثر ما يدهشه هو اختيار الكثير من الناس توزيع أصولهم بشكل صحيح ، لكن يختارون أداة خاطئة عند التنفيذ.

ثالثاً يجب أن يدرك المستثمر جيداً أن ادارة المخاطر ليست سهلة وأن الفكرة السابقة التي تقول «ان تنويع الاستثمار كفيل بنجاحه» لم تعد صحيحة بعد الآن. ورغم أن تنويع الأصول مهم فانه ليس كافيا. وهنا على كل مستثمر أن يسأل نفسه «ما الخسارة التي يمكن أن أتحملها في حال لم يجد من التنويع نفعاً ؟ ويأسف العريان أن الكثير من الناس لا يسألون بما يكفي أنفسهم هذا السؤال.
رابط الكتاب :
للمزيد حول كيفية تجنب الأزمات العالمية :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق