الاثنين، 22 أبريل 2013

عولمة التعليم العالى Globalization of Higher Education



 من أهم التأثيرات المتزايدة لظاهرة العولمة بما تمثله من حرية تدفق التكنولوجيا، والاقتصاد، والمعرفة، والأفراد، والقيم، والأفكار عبر الحدود واتساع نطاق اتفاقيات التجارة الدولية لتشمل الخدمات التعليمية، مما أدي إلي :

- سرعة التوجه نحو تدويل نظم التعليم العالي من ناحية، وساهم في تراجع دور الدولة في صياغة سياساتها الوطنية في مجال التعليم وتنمية الموارد البشرية، من ناحية أخري.
أى ان تصبح الجامعات دولية تتيح للطالب التنقل من جامعة الى اخرى لاستكمال الدراسة دون الدخول فى اجراءات تعوق عملية التعلم والبحث وتتيح الفرصة للطلاب التدريب الجيد والمشاهدة العملية فى الشركات والمصانع الكبرى وفقا لنوعية التخصص الجامعى. 

ظهور مقدمين جدد للخدمات التعليمية، مثل الشركات الخاصة في مجال التعليم، والمؤسسات متعددة الجنسيات التي تقدم فرص التعليم العالي عبر الحدود.

تزايد الحراك الأكاديمي للطلاب، والأساتذة، والبرامج التعليمية عبر الحدود. مما ساهم في خلق مناخ تنافسي أكثر انفتاحا علي المستوي العالمي وحدوث تغيرات هيكلية في أسواق العمل وأساليب البحث العلمي. 

- التوجه إلي التعامل مع مؤسسات التعليم العالي كوحدات تجارية، أو اعتبـار خدمة التعليـم العـالـي كسـلعة تخضع لآليات وقواعد عمل الأسواق التجارية «Commercialization or Commodification of higher education».


وبرغم أن هذه التغيرات تجاه العولمة وتدويل الأنظمة التعليمية كفيلة بأن توفر لبعض الدول فرصًا متاحة لتطوير نظمها التعليمية العليا، إلا أنها تتضمن من ناحية أخري العديد من التحديات والمخاطر التي يتعين علي الدول النامية مجابهتها. ويمكن تلخيص الفرص المتاحة أو المزايا المتوقعة من المناخ العالمي الجديد، فيما يلي:

1 ـ تؤدي ثورة الاتصالات والمعلومات إلي سهولة وسرعة الحصول علي البيانات والمعلومات بما يسهم في دعم البحوث العلمية والارتقاء بمستويات الأداء علي كافة المستويات.

2 ـ تسمح عملية تدويل أسواق العمل بسهولة الحصول علي الخبرات والمهارات المهنية ليس فقط علي المستوي الوطني، ولكن أيضاً عبر الحدود والدول.

3 ـ تساهم التغيرات السياسية والاجتماعية والتوجه نحو نظم أكثر ديمقراطية وشفافية إلي خلق مناخ أكثر ملاءمة لدعم جهود الإصلاح الوطنية.


للمزيد :

للتعرف على نماذج من بعض مراكز التدويل بالجامعات يمكن الدخول على :

:  The Center for International Education (CIE) helps prepare Northern Arizona University


 

:     The University Center for International Education










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق