الاثنين، 30 أبريل 2012

وادى السليكون العاصمة التقنية للعالم Silicon Valley technology capital of the world



جغرافياً يشغل وادي السليكون القسم الجنوبي من حوض سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.سمي الوادي بوادي السيليكون ، لأن السيلكون هو المكون الأساسي لصناعة الموصلات وأشباه الموصلات والتي هي حجر الأساس في صناعة الشرائح الإلكترونية بكل أنواعها .

وقد نشأ وادي السليكون استجابًة للحاجة لمرافق بحثية ناجحة في الساحل الغربي للولايات المتحدة في أوائل ثلاثينات القرن الماضي.ونظرا للشعوربالإحباط لعدم توفر فرص توظيف جيدة لخريجي جامعة ستانفورد في الهندسة، شجع فردريك إيمونز تيرمان الأستاذ في الجامعة عندئذ طلاّبه على إنشاء شركاتهم الخاصة في المنطقة وقدّم لهم الدعم المالي. وقد أقنع تيرمان اثنين من طلاّبه وهما ويليام هيوليت وديفيد باكارد على البقاء في المنطقة بعد تخرجهما. وأنشأ الاثنان شركتهماالخاصة، التي تُعد الآن واحدة من أكبر الشركات المنتجة لأجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة.

وفى محاولة للاقتداء بوادي السيليكون أنشأ وادي الظهران التقني.. النسخة السعودية لوادي السليكون الأميركي  :
ويعتبر وادي الظهران الذي تحتضنه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أول مشروع تقني سعودي من نوعه تحتضنه مؤسسة تعليمية، حيث أطلق الوادي في سبتمبر (ايلول) 2006 على غرار وأدي السيلكون الشهير في الولايات المتحدة، يهدف إلى استزراع التقنية وتوطينها في بلد يعتبر من أكبر اسواقها في منطقة الشرق الأوسط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق