الأحد، 30 سبتمبر 2012

دمية باربى الحامل صح أم خطأ تربويا

     



طرحت شركة "ماتيل" للألعاب إصدار جديد من باربي دمى جديدة ولكن حامل بالشهر التاسع ومع الدمية طبيب وممرضة ولوازم الحمل والملابس، وعلى العكس من فلة سحبت هذه الدمية من الأسواق بل وأثارت جدل كبير في المجتمع السعودي.
وفي البيان الصحفي للشركة قال القائمون على المشروع إن طرح هذه الدمية من شأنه أن يعزز روح الأمومة لدى الأطفال الإناث ويعزز قيمة العائلة فيهم ، كما أنه يهدف إلى تنمية الخيالات في المجال الطبي مايجعل الطفلة تتحفز لكي تكون طبيبة أو عالمة في أي مجال علمي أخر.
صح أم خطأ تربوية .... وبسؤال التربويون عن مدى تأثر الأطفال بالنسخة الجديدة تربويا ونفسيا وماتثيره من تساؤلات وخاصة أن اللعبة مكتوب عليها أن العروس حامل من صديقها القديم مما يدمر معنى الزواج والأسرة وعادات المجتمع وأعرافه أوضحت المستشارة النفسية د. فيروز عمر أن التربية الجنسية للأطفال مهمة جدا، المهم هو الشكل الذي تقدم به المعلومة على حسب المرحلة العمرية التي تمر بها الطفل فما يقال لطفلة عمرها 3 سنوات يختلف عما يقال لمن تجاوز عمرها الـ 10 سنوات. أما بخصوص حمل باربي من صديقها القديم أكدت د. فيروز على أهمية توضيح الاختلاف في مجتمعاتنا فليس لدينا Boy friend أنما هو الزوج والعائلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق