ركز هذا الحدث على الهدف الأول من أهداف التعليم للجميع الستة أي "توسيع وتحسين الرعاية والتربية على نحو شامل في مرحلة الطفولة المبكرة، وخاصة لصالح أكثر الأطفال تأثراً وأشدهم حرماناً".
ويتيح أسبوع العمل العالمي 2012 لليونسكو متابعة تنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها الدول في إطار المؤتمر العالمي بشأن الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة (27-29 أيلول/سبتمبر 2010، موسكو، الاتحاد الروسي) وتعبئة المزيد من الدعم السياسي من أجل تطوير الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة.
وتتخذ برامج الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة أشكالاً شتى في الأطر النظامية وغير النظامية وغير الرسمية ومنها مثلاً ما يلي:
- برامج تعليم الأمهات والآباء.
-برامج رعاية الأطفال التي ترتكز على المنزل .
- برامج محو الأمية على صعيد الأسرة التي تعزز المهارات القرائية والمعارف المتعلقة بتنشئة الأطفال لدى أولياء الأمور وتعزز أيضاً القدرة على الكتابة والقراءة في مرحلة -الطفولة المبكرة؛
- البرامج المرتكزة على المجتمع المحلي التي تغطي مجالات الصحة والتغذية والحفز المبكر.
- رياض الأطفال ودور الحضانة النظامية .
- برامج الاستعداد المدرسي التي تيسّر الانتقال إلى المراحل الأولى من التعليم الابتدائي.
- برامج تعليم الأمهات والآباء.
-برامج رعاية الأطفال التي ترتكز على المنزل .
- برامج محو الأمية على صعيد الأسرة التي تعزز المهارات القرائية والمعارف المتعلقة بتنشئة الأطفال لدى أولياء الأمور وتعزز أيضاً القدرة على الكتابة والقراءة في مرحلة -الطفولة المبكرة؛
- البرامج المرتكزة على المجتمع المحلي التي تغطي مجالات الصحة والتغذية والحفز المبكر.
- رياض الأطفال ودور الحضانة النظامية .
- برامج الاستعداد المدرسي التي تيسّر الانتقال إلى المراحل الأولى من التعليم الابتدائي.
للمزيد يمكن الدخول على الرابط التالى:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق