الخميس، 7 يونيو 2018

دور المعلم عندما تتصارع أنظمة المعتقدات فى البيئة المدرسية


دور المعلم عندما تتصارع أنظمة المعتقدات فى البيئة المدرسية
هناك ستة من الإيديولوجيات التعليمية التي تؤثر على اتخاذ قرار المعلم.
ذلك أنه من المستحيل استكشاف كيف يمكننا العمل معاً بشكل أكثر فعالية في المدارس دون النظر إلى النزاع أو الصراع - وهو جزء لا مفر منه للعمل معاً - قد يكون الصراع صعباً ومدمراً ، أو يمكن أن يؤدي إلى تفاهم أعمق بين الناس ، وربما يكون أكبر من قدرات فريق العمل .
فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الصراع فى نظم الاعتقاد قائما داخل المدرسة أو بين فريق من المعلمين.
وتكمن الاشكاليه عندما نعمل فى إطار أنظمة معتقدات مختلفة ، وبالتالي لا نفهم لماذا يفعل الآخرون ما يفعلونه. يمكن أن توجد هذه الصراعات المتناقضة بين الإدارة والموظفين والمعلمين أى بين العديد من المجموعات في البيئة المدرسية .
في كتابه ، التدريب المعرفي ، روبرت غارمستون (مع المؤلف المشارك آرثر كوستا) يحدد ستة الإيديولوجيات السائدة التي تؤثر على صنع القرار للمعلمين آلا وهى:
الأرثوذكسية الدينية - العملية المعرفية - الاستقراء الذاتي - الإتجاه التقني - العقلانية الأكاديمية - إعادة البناء الاجتماعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق