الجمعة، 14 سبتمبر 2018

أجمل روضة فى العالم


صممت روضة Fuji سنة 2007، حيث يوفر السطح مساحة لا منتهية للجري، لها شكل بيضاوي ومحيط يبلغ طوله 183 متر، كما أنها تتسع لـ 500 طفل، ويمكن اعتبارها قرية منفردة، أما داخلها فهو مساحة متكاملة ومقسمة بواسطة الأثاث، يبرز من سطحها ثلاث أشجار بارتفاع 25 متر، تبلغ مساحته 1,304 متر مربع، يقف وراء هذا المعمار المهندس Takaharu Tezuka. ويتحدث عن هذا المشروع في إحدى مؤتمرات تيد.
ما الذي دفعه لتصميمها؟
في بداية الأمر طلب مدير الروضة أن يخلو التصميم من الدرابزين، لكن المهندس رفض، ثم اقترح فكرة وجود شباك على حافة السطح لالتقاط الأطفال عند سقوطهم، لكن هذا الرأي قوبل بالرفض أيضاً من قبل المهندس والمسؤول الحكومي، ثم حاولوا تنفيذ الفكرة حول الأشجار، حيث يمكن وضع الشباك حول الأشجار البارزة مما يسمح لهم باعتبار الحبل كدرابزين، ويمكن أن يمارس الأطفال اللعب بأمان مستمتعين بالسقوط في الشبكة.
وتم تصميم السطح ليكون منخفضاً قدر الإمكان، لأنهم أرادوا رؤية الأطفال المتواجدين على السطح بالإضافة إلى من هم أسفله، فلو كان السطح مرتفعاً لن يستطيعوا إلا رؤية السقف فقط. كما يوجد مكان لغسل الأرجل، وأنواع كثيرة من الصنابير، بالإضافة إلى أنابيب مرنة في حال أراد الأطفال رش المياه على أصدقائهم.

أما في أوقات الفعاليات فإن الأطفال يجلسون على الحافة، مشكلين مشهداً جميلاً لمن ينظر إليهم من الأسفل.
“عندما تضع الكثير من الأطفال في مكان هادئ، فإن بعضهم سيصبح عصبي المزاج، لكن في هذه الروضة، ليس هناك سبب لينفعلوا فليس هناك حواجز، في هذا المكان يحاول الأطفال الاختباء في مكان ما، لكنهم يظهرون مرة أخرى، إنها عملية طبيعية.” Takaharu Tezuka
و يقول مدير الروضة
“إذا لم يرد طفل الجلوس في الغرفة فإننا نتركه يذهب، ثم سيعود في النهاية لإنها دائرة.”
فالروضة مكان مفتوح بالكامل، وعلى الأطفال أن يتعرضوا لكل الظروف الخارجية لهيب الصيف وصقيع الشتاء والجو الممطر ليحاولوا مقاومتها، وليصبحوا قادرين على التعرض لها مراراً دون التأثر بها، لذا عليهم أن يكونوا في الخارج، في مكان كهذا.
كما أن معدل المسافة التي يقطعها كل الأطفال في هذه الروضة هي 4 آلاف متر، وأن هؤلاء الأطفال لديهم أعلى قدرات رياضية مقارنة مع أقرانهم في الرياض الأخرى، يقول المدير:
“أنا لا أدربهم، كل مانفعله أننا نتركهم على السطح، وهم يستمرون في الجري.”

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق