الاثنين، 3 سبتمبر 2018

دور المدارس الحزبية في تدريب النخبة السياسية الصينية




تعد أكاديمية الحزب الشيوعي الصيني المركزية إحدى أهم المؤسسات التعليمية ف.ي الصين، والمسؤولة عن تدريب المسؤولين والقيادات ، مقرها بكين وهي تابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعى.
فى عام 2012، بدأت الأكاديمية تمنح درجة الماجستير في 14 مجالا دراسيا ، ودرجة الدكتوراه في 8 مجالات دراسية أيضا ، حيث كانت تضم حوالي 1600 طالب.

وقد بدأت مدارس الحزب الشيوعي الصيني مثل مدرسة الحزب المركزية في بكين.بالانفتاح على الأنماط الغربية للتعليم ، حسبما يكتشف أستاذ العلوم السياسية في جامعة ستانفورد ، شارلوت لي ، كما قامت بتكييف دروس تنظيم المشاريع والأسواق بطريقة تعكس التغيير السياسي دون التصريح بالنهج ديمقراطى رسمييا في إطار النظام الاستبدادي الصيني.

حيث بدأت تستفيد أكاديميات الحزب الشيوعي الصيني من أفكار جديدة من أماكن كانت محظورة سابقاً مثل كليات إدارة الأعمال في الولايات المتحدة وأوروبا ، وإرسال وفود للاستفادة من تجارب الآخرين من جميع أنحاء العالم
كما أشارت تشارلوت لي ، المديرة المساعدة لبرنامج الصين في جامعة ستانفورد:
"إن الأكاديميات التدريبية التي تديرها الأحزاب في الصين ، أو" المدارس الحزبية "، التي كانت تُعتبر في الماضي غير مرنة ، تستخدم العديد من الاستراتيجيات المطبقة في القطاع الخاص الذي تديره الدولة. مثل مركز Shorenstein لأبحاث آسيا والمحيط الهادئ ، وبذلك استطاعت التكيف مع التغيرات الاقتصادية الناتجة عن العولمة ، بما مكنها من الهيمنة على الاقتصاد العالمى. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق