الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018

أهمية علم الجيولوجيا



1- الكشف عن مصادر الطاقة
من أهم فوائد علم الجيولوجيا هو إنه يساهم في الكشف عن مصادر الطاقة المختلفة، فبواسطته يمكن تحديد مواقع آبار البترول أو الغاز الطبيعي أو مناجم الفحم وغيرها، ومن ثم يصبح من اليسير استخراجها واستغلالها في المجالات المختلفة، كما إن تحديد مواقع هذه الثروات بدقة يوفر الوقت والجهد، كما يساهم في خفض تكلفة عمليات البحث والتنقيب.
2- الثروة المعدنية
أهمية علم الجيولوجيا فيما يخص عمليات التعدين لا يتوقف عند حد الكشف عن المناجم وتحديد مواقعها فحسب، بل إن أهميتها تفوق ذلك بكثير، فالجيولوجيا تختص بدراسة مراحل تكوين المعدن في باطن الأرض، كما إنها تساعدنا على تحديد أنواع المعادن وتحديد تركيباتها والتعرف على خصائصها، ومن ثم اكتشاف الطرق الأمثل لاستغلالها، من خلال علم جيولوجيا المعادن.
3- العمل على اختبار صلاحية المواقع
يقوم هذا العلم بدراسة صلاحية المواقع للبناء قبل إقامتها وذلك لتقليل احتمالية حدوث انهيار المباني وما يترتب على ذلك من أضرار وخسائر بشرية ومادية.
يقوم العلماء في هذا الفرع بإجراء الدراسات التمهيدية قبل إقامة المشاريع الضخمة والسدود والأبنية لمعرفة مدى قدرة تلك الصخور على تحمل الضغوط، إضافة إلى التأكد من مدى قابلية الطبقات الأرضية التعرض للانزلاق.

4- التنقيب عن المياه الجوفية
يمكن هذا العلم من التنقيب والكشف عن مصادر المياه الجوفية وهذا ما يساهم في ازدهار الدول والتغلب على مشكلة شح المياه وما يترتب عليها من أضرار اقتصادية.
إذ تساعد على تحويل الأراضي القاحلة والصحراوية إلى أماكن أفضل حالاً وتصلح للاستخدامات المتعددة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق