الثلاثاء، 4 سبتمبر 2018

التوجيه المهني والارشاد الوظيفى لطلاب الجامعات في الصين


في السنوات الأ خيرة ، أصبحت أشكال مختلفة من التوجيه المهنى والإرشاد الوظيفي أكثر بروزا وأفضل الخدمات في معظم الجامعات في جميع أنحاء العالم. 
من الواضح أن هذه الخدمات تعود بالفائدة على الطلاب أنفسهم والمجتمع. بعد بداية بطيئة في البداية ، بدأ الباحثون والممارسون في الصين الآن التركيز على توطين نظرية واستراتيجيات التوجيه والاستشارة من أجل مواكبة حالات التوظيف الفعلية في مناطق مختلفة من البلاد. يجب أن يؤدي ذلك إلى خدمة تلبي احتياجات الطلاب بشكل أكثر فاعلية.
وقد كلف مركزا إرشاد التوظيف في جامعة بكين والجامعة الصينية أساتذة متخصصين لمساعدة الخريجين في تخطيط مسيرتهم المهنية وإرشادهم نفسيا. وتدعو جامعة رنيمين الصينية الخرجين البارزين الذين نجحوا في أعمالهم ليحكوا قصص نجاحهم.

قال تشن يونغ لي، مدير مركز الإرشاد الوظيفى في جامعة بكين: "نسعى لمساعدة الطلاب على تبنى مفهوم جديد للتوظيف الحديث واختيار المهنة بصورة عقلانية". ومن أجل تشكيل مفاهيم صحيحة حول التوظيف لدى الطلاب، جعلت بعض الجامعات والمعاهد في مقاطعتي هونان وجيانغسو محاضرات إرشاد التوظيف دروسا إلزامية لجميع الطلاب وأدرجتها في المقررات الدراسية.
كما أنها تقوم بجهود للوساطة بين الخريجين والوحدات التي تطلب موظفين.
بالإضافة إلى تنفيذ حزمة من الإجراءات منها :
- مساعدة المبتكرين الشباب الذين نجحوا في أعمالهم قى الحصول على مساعدة مالية من الحكومة المحلية.
- مساعدة خريجي الجامعات على تأسيس مشروعات خاصة.
- إنشاء حاضنات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .
- في منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ، يتم توزيع 2000 بطاقة خدمات على الخرجين المتفوقين الفقراء، يمكنهم بها الحصول على خدمات مجانية عندما يتقدمون لشغل وظائف في أي من المقاطعات التسع المجاورة لها . في نانجينغ، تكافئ الحكومة أي شركة توظف الخريجين من الأسر المحدودة الدخل بإعانة مالية قدرها 5000 يوان عن كل شخص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق