الجمعة، 14 سبتمبر 2018

يوم فى إحدى الحضانات اليابانية

من المدهش أن معدل الأطفال للمعلمات كان عاليًا ففي كل فصل كان هناك حوالي ثلاثين إلى أربعين
 طفل لكل معلمة واحدة! وفقط بين الخمس عشرة روضة الداخلة في الدراسة كان هناك روضتان بمعلمة إضافية!
كل من يدرس من النساء ويقضي الأطفال من ساعتين ونصف إلى خمس ساعات في الروضات.

تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة في الفصل:

يقسم الطلاب إلى مجموعات من تسعة أطفال إلى عشرة أطفال بشكل دائم اعتمادًا على قبولهم لبعضهم بعضًا وليس اعتمادًا على معايير علمية كالذكاء أو المهارات.
كل مجموعة من المجموعات لديها طاولتها الخاصة المشتركة وتنظم المعلمة المشاريع التي يقومون بها.
كل مجموعة لها اسم. المكافآت والتشجيع لا تعطى للأطفال كأفراد بل للمجموعة والعمل الذي يسند للمجموعة يتطلب عملهم بعضهم مع بعض. مثلاً في إحدى المجموعات طلبت المعلمة أن يقوموا برسم قصة معينة، بحيث تقسم خطوات القصة على أفراد المجموعة وبذا أصبح عمل كل واحد يترتب على عمل الآخر وهكذا.
هذا يتطلب أن يتفق الأطفال على قصة معينة ثم يتفقون على تقسيمها بينهم وقبل البدء في أي عمل جماعي تطلب المعلمة من كل مجموعة أن يمسكوا بعضهم بأيدي بعض البعض وأن يغمضوا أعينهم ثم يفكروا في الآخرين وبعدها يبدؤون عملهم.
عندما يسأل الأطفال سؤالاً تطلب المعلمة منهم أن يعودوا إلى أفراد مجموعاتهم لسؤالهم بقولها: اسأل الأطفال الآخرين في مجموعتك وتذكر أن تعمل الصورة التي تناسب سياق القصة الجماعية.

أدوات اللعب:

تميزت المكعبات في الروضات بالحجم الهائل بحيث لا يمكن لطفل واحد أن يحركها بنفسه مما يستلزم أن يتعاون أكثر من طفل لعمل شكل معين!
أدوات الرسم: توزع على المجموعة بحيث يكون عدد الأقلام والفرشات أقل من عدد المجموعة لماذا؟ حتى يقوم الأطفال بطلب المعاونة من الآخرين وهكذا يجبرون على التفاعل. كذلك عليهم تعلم انتظار دورهم كما أنهم يتعلمون الحذر عند التقاط الفرشاة حتى لا تتطاير الألوان على الآخرين وهذا يحدده موقع أدوات الرسم والفراشي والذي يوضع في وسط الطاولة.
أكدت المعلمات أنهن يقمن أحيانًا بسحب بعض الألعاب لتنقص عن عدد الأطفال فيتعلموا التعاون.

هناك 3 تعليقات:

  1. https://www.minia.edu.eg/Minia/
    جامعه المنيا

    ردحذف
  2. جامعه المنيا
    [url]http://https://www.minia.edu.eg/Minia/[/url]

    ردحذف
  3. جامعة المنيا
    https://www.minia.edu.eg/Minia/

    ردحذف