الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

تصميم مكونات بيئة التعلم الإلكتروني: Designing components of e-learning environment:


نموذج الجزار 2013

1- صياغة الأهداف التعليمية وفقا لتنسيق ABCD (بالاعتماد على الاحتياجات)، وتحليل المدخلات والمخرجات وفقا لتسلسها الهرمي التعليمي.
2 - تحديد عناصر المحتوى للكائنات التعليمية وتجميعها في دروس ووحدات.
3 - تصميم التقييم والاختبارات: الاختبارات محكية المرجع، واختبارات الوحدات القبلية والبعدية.
4 -تصميم خبرات التعلم: الموارد والأنشطة، وتفاعل المتعلمين بشكل شخصي أو جماعي، وفرص الدمج الممكن، وروابط ويب، ودور المعلم، لكل هدف.
5 -اختيار عناصر الوسائط المتعددة البديلة لخبرات التعلم للمصادر والأنشطة بشكل نهائي.
6- تصميم الرسالة واللوحات القصصية Storyboards للوسائط المصادر والأنشطة المختارة.
7 - تصميم وسائل التنقل (الابحار)، ومتحكمات التعلم، وواجهة المتعلم.- تصميم التعلم / نماذج التعلم،
8- وتصميم المتغيرات، ونظريات التعلم، وهياكل التعاون والتشارك، وبناء المحتوى، وفقا لنظام جاجنز ذو الأحداث الأربعة عشر Gagne's [14] events، أو أي تصميم آخر.
9 - تحديد وتصميم أدوات الاتصال المتزامنة والغير متزامنة داخل وخارج البيئة.
10 - تصميم طريقة تسجيل المتعلمين، وإدارتهم، وتجميعهم، وتوفير نظام الدعم لهم.
11-تصميم معلومات ومكونات وأشكال بيئات التعلم الإلكتروني :
12 - تصميم شكل المكونات، ووسائل الإبحار، الإرشادات والمساعدات، وفتح وإغلاق بيئة التعليم الإلكتروني.
13 -تصميم المعلومات الأساسية: العلامات، والإطارات، والشعارات، وغيرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق