يقول تيم ووكر وهو معلم وكاتب أمريكى فى كتابه :
Teach Like Finland: 33 Simple Strategies for Joyful Classrooms April 2017, W.W. Norton.
عندما بدأت مهمة لمدة عامين مدرسًا في المدارس الابتدائية في هلسنكي، فإن ما وجدته فاجأني.
أنه غالبًا ما يتمشى طلاب المدارس الابتدائية في الممرات دون توجيه المعلمين، ويقدمون لأنفسهم الطعام الساخن في حجرة الغذاء، ويخرجون من المدرسة من تلقاء أنفسهم – أشياء لم ألاحظها في بلدي.
- داخل الفصول الدراسية الفنلندية، لاحظت أن العديد من المعلمين بدوا مرتاحين لمنح الطلاب حرية واسعة، مثل تعيين المشاريع المفتوحة العضوية. وأن هذه الممارسة لاتشجع على الإبداع فقط، ولكنها أيضًا الطلاب تساعد على تطوير مهارات قوية للتفكير الحرج.
- أننى عندما انتقلت إلى فنلندا، كنت أتوقع العثور على أحدث الأساليب التربوية، ووجود فائض من تقنيات الفصول الدراسية ومرافق مدرسية متألقة. هذا ما سيقدمه “أفضل نظام مدرسي في العالم” للمعلمين والطلاب، ذلك كان اعتقادي.
ولكن عندما زرت مدارس فنلندية مختلفة، عمومًا لم أجد تلك المكونات. ولقد خلصت منذ ذلك إلى أن الأساليب التربوية القصصية، وأدوات التكنولوجيا والمرافق اللامعة، هي أشياء لطيفة ولكنها ثانوية. ما هو أهم، والذي تقترحه فنلندا، هو منهج متوازن يدرس بواسطة معلمين بارعين في بيئة تعليمية تعزز رفاهية الطالب.
في فنلندا، هناك اعتقاد واسع الانتشار بين الآباء والمعلمين بأن الأطفال الصغار بحاجة إلى الكثير من الوقت للعب على أساس منتظم. تدعم الأبحاث هذه الفلسفة
في الواقع، فإن معظم الأطفال في فنلندا لا يبدؤون الصف الأول قبل أن يبلغوا من العمر سبع سنوات، وقبل ذلك، فإنهم يقضون معظم أيام مدرستهم في التعلم من خلال اللعب ، ولكن عندما يدخل الأطفال الفنلنديون الصف الأول، يوفر مخطط اليوم الدراسي للطلاب اليافعين الكثير من الفرص للعب. على وجه التحديد، فإن معظم طلاب الصف الأول والثاني في فنلندا، في المتوسط، لديهم نحو ثلاث ساعات فقط من التدريس في الفصول الدراسية كل يوم، تتخللها استراحات قصيرة. ومن الشائع أنه بمجرد انتهاء اليوم الدراسي في فترة ما بعد الظهر في وقت مبكر، يحضر طلاب الصفين الأول والثاني نادي ما بعد المدرسة حيث يمارسون عادةً الكثير من الألعاب الموجهة ذاتيًا.
في فنلندا، هناك اعتقاد واسع الانتشار بين الآباء والمعلمين بأن الأطفال الصغار بحاجة إلى الكثير من الوقت للعب على أساس منتظم. تدعم الأبحاث هذه الفلسفة
في الواقع، فإن معظم الأطفال في فنلندا لا يبدؤون الصف الأول قبل أن يبلغوا من العمر سبع سنوات، وقبل ذلك، فإنهم يقضون معظم أيام مدرستهم في التعلم من خلال اللعب ، ولكن عندما يدخل الأطفال الفنلنديون الصف الأول، يوفر مخطط اليوم الدراسي للطلاب اليافعين الكثير من الفرص للعب. على وجه التحديد، فإن معظم طلاب الصف الأول والثاني في فنلندا، في المتوسط، لديهم نحو ثلاث ساعات فقط من التدريس في الفصول الدراسية كل يوم، تتخللها استراحات قصيرة. ومن الشائع أنه بمجرد انتهاء اليوم الدراسي في فترة ما بعد الظهر في وقت مبكر، يحضر طلاب الصفين الأول والثاني نادي ما بعد المدرسة حيث يمارسون عادةً الكثير من الألعاب الموجهة ذاتيًا.
للمزيد:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق