ما المقصود بخريطة المنهج ؟
أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطويرإحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل.
• وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية.
• نواتج التعلم كتب معايير محتوى المناهج المختلفة.
• محتوى المنهج/ المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسي وموضوعات المنهج).
• استراتيجيات تدريسها ، طرق التعلم النشط
• الأنشطة والوسائل المستخدمة في التدريس
• أساليب التقويم. من كتاب نواتج التعلم مكونات خريطة المنهج
• المعايير.
• نواتج التعلم كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة.
• المحتوى / موضوعات المنهج(من الكتاب المدرسي ).
• استراتيجيات التعليم والتعلم ( أساليب التعلم النشط ). التعليم التعاوني، حل المشكلات، العصفالذهني .
• الأنشطة التعليمية (يرتب، يصمم ، يرسم )أساليب التقييم :الأنشطة التحريرية على مستوى الوحدة.
• اختبارات شفوية.
• الأدلة والشواهد على حدوث التعلم(كراسات الطالبات).
• كراسة التحضير.
• ملف انجاز الطالب أبحاث – خرائط -- cd)فوائد خرائط المنهج • أداة تواصلية بين المعلم والطالب.
• أداة تخطيطية (يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية).
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة.
• تنمى المهنية والإبداع في التدريس) باطلاع المدرس وإتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بأنواعه.
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم.
• توضح خطوات المنهج رأسيا.
•محتوى تحليل المنهج.
• جوانب التعلم.
• حقائق و مفاهيم ومهارات وقيم واتجاهات.
• إستراتيجية التعلمالوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة.
• مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب.
• أساليب التقويم القضايا المتضمنة.
فوائد خرائط المنهج للمؤسسة :
• تحديد الفجوات في الاتساقات الرأسية والأفقية في المنهج. • تقييم ما أتقنه الطلاب في الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات.
• الاتساق الأفقي يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمني.
• تنظيم عناصر المنهج في شكل مرئي يسهل إدراكه من قبل المعلمين مما ييسر الالتزام المهنى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق