الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

التعليم ما قبل الابتدائي فى فرنسا




إن هذا النوع من التعليم غير إلزامي، ويخص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية والخامسة. ويمكن قبول هؤلاء الأطفال في مدارس وصفوف الحضانة، ضمن حدود الأماكن المتوفرة.
ويبذل جهد لإعطاء الأولوية لتأمين استقبال الأطفال في مناطق البيئة الاجتماعية الفقيرة. وينبغي أن يتم استقبال كل طفل بلغ الثالثة في مدرسة حضانة، أو في صف للصغار داخل المدارس الابتدائية، بناء على طلب من عائلته.
وفي حالة عدم وجود مدرسة أو صف حضانة، يقبل الأطفال البالغون من العمر خمس سنين الذين يطلب أسرهم تسجيلهم في المدرسة الابتدائية، في قسم للصغار، لتمكينهم من دخول حلقة التعليم الأساسي.
إن أكثر من 99% من الأطفال البالغين الثالثة من العمر مسجلون في المدارس، ومدارس الحضانة الحكومية مجانية، ويسدد الأهالي مصاريف الدراسة في مدارس الحضانة الخاصة. وتهدف مدارس الحضانة إلى تحقيق النمو الشامل للطفل، وتهيئته للمدرسة الابتدائية، ويتم التركيز فيها على التمكن من اللغة، أي تعلم الكلام، والتركيب اللغوي والتدريب على الكتابة، وفيها ينمي الطفل أحاسيسه وخياله وقدراته الإبداعية حيث تحتل التربية الفنية مكانا هاماً في مدارس الحضانة.

يوزع الأطفال في مدارس الحضانة تبعاً لفئات أعمارهم على ثلاثة أقسام: القسم الصغير، والقسم المتوسط، والقسم الكبير (السنة الأخيرة)، ويمكن أن يتم هذا التوزيع بصورة مرنة بغية إقامة وزن لسرعة كل طفل في التعلم ولنضجه والكفاءات التي اكتسبها. ويمكن للفريق التربوي بالاتفاق مع الأهالي أن يفرز كل طفل في القسم الأفضل ملاءمة لاحتياجاته، ولو لم يكن موافقاً تماماً لسنه.
لقد تم العمل بنظام الحلقات متعددة السنوات منذ عام 1991م، والهدف منها وضع فترة زمنية أطول من العام الدراسي لتحقيق الأهداف المحددة، وذلك بدافع الحرص على تحسين تكيف الطالب مع المدرسة.
تشكل أقسام الحضانة الثلاثة حلقة التعليم الأول، ويشكل القسم الكبير منها مع السنتين الأوليين في المرحلة الابتدائية حلقة التعليم الأساسي.
عدد ساعات التدريس أسبوعياً 26 ساعة في هذه المرحلة، يضع مشروعها ونظامها التربوي مجلس المدرسة الذي يرأسه مدير المدرسة ويضم المعلمين وممثلي الأهالي.
إن المعلم أو الفريق التربوي في المدرسة مسؤولان عن التقويم المنتظم والمستمر لتحصيل التلميذ ومن ثم اقتراح نقله للمرحلة الابتدائية أو إبقائه في المرحلة ما قبل الابتدائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق