الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

استخدام تطبيقات الآيباد لدعم استراتيجيات التعلم التعاوني



يعد التعلم التعاوني Cooperative education جزء لا يتجزأ من عملية التعلم. وهو أسلوب منظم للجمع بين الفصول الدراسية مع التعليم القائم على الخبرة العملية،

يوفر العمل التعاوني فرصة للطلاب للاستفادة من التعليم وتطبيقه، ونقل المعارف والمهارات التي يكتسبها المتعلمين في الفصول الدراسية إلى العالم الحقيقي.
والجمع بين هذه التجارب يعطي الطلاب فرصة لاكتساب خبرة عملية إضافة إلى التدريب والمعرفة المطلوبين للحصول على فرصة عمل.

يتم في التعلم التعاوني تقسيم طلبة الفصل إلي مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفرادها ما بين 2 – 6 أفراد، وتعطي كل مجموعة مهمة تعليمية واحدة، ويعمل كل عضو في المجموعة وفق الدور الذي كلف به، وتتم الاستفادة من نتائج عمل المجموعات بتعميمها إلي كافة المتعلمين.
لا يعني التعليم التعاوني فقط نشر الأفكار، لكنه يهتم بنشرها بطرق عديده يمكن للمعلم عن طريقها تلقي ردود الأفعال، وانعكاساتها، وتنقيح المفاهيم والتفكير بها.

ومع التطور التقني الذي نعيشه الآن أصبحت الاستفادة من التقنيات الحديثة مطلب أساسي، لتعزيز مفهوم التعلم التعاوني.ومنها جهاز الأيباد iPad ، الذى أضحى يستخدم بكثافة في العملية التعليمية.
تضم القائمة التالية مجموعة من التطبيقات الذكية المصممة لدعم فكرة التعلم التعاوني.

1- Collaborate:
تطبيق يمكن من إدارة فريق العمل في المشروعات التعليمية للمدارس الثانوية، وما يليها، تماما كما في مشروعات الأعمال. وهو تطبيق بسيط، ويعد منصة مؤمنة للعمل الجماعي، ويمكن الوصول إليها مع فريق العمل من أي مكان.

2- Conojo Whiteboard – Interactive Drawing Tool:
تمكن هذه الأداة من إنشاء ومشاركة المخططات بسهولة، وهي عبارة عن لوحة بيضاء تعاونية تشمل خمس أدوات في تطبيق واحد، يمكن لأكثر من شخص استخدامها في الوقت ذاته، لإنشاء العروض التقديمية، والعصف الذهني.

3- Coursemos:
يمكن هذا التطبيق من إنشاء مقررات تعليمية صغيرة Micro-courses عن طريق ملفات الفيديو التي يمكن التقاطها بواسطة الهاتف النقال، أو جهاز الأيفون iPhone ثم رفها، ووضع عنوان ووصف لها، ومن ثم مشاركتها عبر البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي.

4- Edmodo:
تطبيق يمكن المعلمين من تنظيم الفصل الدراسي بشكل كامل، وترتيب مهامه، وهو يمكن من العمل التعاوني الأمن بين المعلم والطلاب، في أي وقت وفي أي مكان.

5- Flpboard:
برنامج رائع يمكنك من قراءة وإنشاء المحتوى الرقمي، يمكن للمعلمين استخدامه لقراءة ومتابعة مجلات الطلاب.

6- Google Drive:
يمكن تطبيق محرك جوجل Google Drive من إنشاء المستندات على اختلاف أنواعها، والجداول الممتدة، والنماذج والاستبيانات، والعروض التقديمية، والرسوم والتخطيطات، ويقوم بحفظها بأمان بشكل سحابي ليمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت، ويسمح كذلك بمشاركتها مع الآخرين. ويوفر مساحة تخزين سحابية تصل إلى 15 جيجابايت.

7- Hashtag- Based Storytelling for 21st Century Learning:
يمكن هذا التطبيق من إنشاء ملفات الفيديو عن طريق العمل الجماعي، وهو مهم وفعال جدا للاستخدام في الفصول الدراسية.

يمكن الحصول على مزيد من التطبيقات من المسار التالي:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق