الأربعاء، 29 أغسطس 2018

كيف تخصص ركن قراءة للأطفال؟





لتخصيص ركن لقراءة الأطفال في المنزل ليس من الضروري أن تكون هناك مساحات كبيرة وفارغة من قطع الأثاث، المهم في أي ركن أو حجرة تخصص لقراءة الأطفال أن تكون حيوية، ذات إضاة جيّدة وفيها كل ما يحفز الأطفال على القراءة من ألوان جذّابة ورفوف جميلة وبسيطة ومجموعة جميلة من الكتب ويفضل أن يختارها الطفل بنفسه إن كان قادراً على ذلك، ليشعر بأهمية قراءتها وتزيد من رغبته على قضاء وقت أطول فيها.
وفيما يلى مجموعة من الأمور التي يجب أن تراعى عند إنشاء ركن خاص لقراءة الأطفال:
1. البساطة
ليس من المهم على الإطلاق جعل الركن مليئاً بقطع الأثاث والوحات والألعاب والمقاعد حتى يكون جذّاباً ومناسباً للأطفال، الأهم من ذلك أن يكون المكان مريحاً ومرحاً في ان واحد، أن يشتمل على لوحات محببة للطفل وقطع بسيطة تجعل المكان المخصص للقراءة جميلاً وجاذباً بصرياً للطفل .
من المهم اختيار مكان مريح، ذو أرضية مريحة وإنارة جيدة وحرارة معتدلة. وقد يكون تخصيص الركن قرب النافذة مناسباً في أغلب الحالات، من الجميل اختيار قطع من السجاد السميك أو أرضيات مضغوطة للأطفال بأشكال مختلفة وألوان مرحة حتى يتمكنوا من الجلوس عليها أثناء القراءة بكل راحة ومتعة.
2.الألوان
التركيز على اختيار الألوان المناسبة والجاذبة للأطفال ، كالأزرق والوردي والأخضر والأصفر والأبيض الممزوج بألوان حيوية ومبهجة، حتى تكون الزاوية المخصصة للقراءة ممتعة بصرياً.
هذا بالإضافة إلى وضع بعض الألعاب المحببة للأطفال دون الإكثار منها، حتى لا ينشغل الأطفال باللعب بها بدلاً من القراءة.
3.رفوف بسيطة
أما بالنسبة لترتيب الكتب في الزاوية، فيمكن ترتيبها على رفوف بأشكال مبتكرة ، أو رفوف تقليدية تزين بألوان جذابة وتضاف إليها بعض الرسومات والألعاب التي تستهوي الأطفال على أن تكون هذه الرفوف قريبة من متناول يد أيديهم حتى يتمكنوا من أخذ الكتب وارجاعها إلى الرف دون طلب مساعدة من أحد .

4. الهدوء والخصوصية
وفي حال وجود مساحات واسعة وفارغة يمكن تغطية ركن القراءة بواسطة خيام الرحلات، بعد القيام بتزينها أو تلوينها ، حيث يجلس الطفل داخلها أثناء القراءة، فيشعر بخصوصية المكان ويشعر بالراحة أثناء القراءة. . كما يجب اختيار المكان بعيداً عن التلفاز ومدخل المنزل ومصادر الأصوات المرتفعة التي تخفض من تركيز الطفل .
5. الابتكار والتشجيع
ولتشجيع الأطفال على القراءة في ركنهم الخاص يمكن تخصيص لوحة تكتب فيها ما قرأه الطفل من كتب خلال مدة معينة ، وبعد قراءة عدد معين من الكتب، يمكن مكافأة الطفل بالحصول على مجموعة جديدة من الكتب أو غيرها من الألعاب والهدايا، ومن المهم مناقشة الأطفال بالكتب التي يقرؤونها، والحديث عما جذبهم واستوقفهم في كتبهم، حتى تصبح القراءة بالنسبة لهم مدخلاً للتفكير والتحليل حتى في سن مبكرة من أعمارهم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق