أن اثارة الدافعية لدى الطلبة هي من المعضلات التي تواجه كل من المعلمين المبتدئين والمتمرسين على حد سواء ، ففي دراسة قام بها فانمان(Veenman,1984)
تناول فيها مراجعة اكثر من 83 دراسة تتعلق بالمعلمين المبتدئين شملت 9 دول مختلفة ، وجد ان الدافعية واثارتها عند الطلبة اعطيت المرتبة الاولى كاحد المشكلات المتعلقة بادارة المعلم للصف.
ولذلك فإن الغاية الكبرى من توظيف مهارات التدريس هي إثارة دافعية الدارسين، ولا يحدث ذلك إلا بالتفاعل الإيجابى الذي يتضمن مجموعة من مهارات فرعية مثل :
التهيئة، التمهيد، استخدام الأسئلة، التعزيز، الصمت، الاحتواء والمتابعة، الفروق الفردية، طرائق التدريس، تنويع المثيرات، التلخيص .
• للدافعية أهمية كبيرة تتمثل في جعل الطلاب أكثر إقبالاً على الدراسة، وتقلل من مشاعر الإحباط، وتحقق الاستمتاع بالتعلم... إلخ.
• من وسائل إثارة الدافعية مشاركة الطلاب في إعداد الدروس، وتنويع إستراتيجيات التعلم، وربط أهداف الدرس بحاجات الطلاب... إلخ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق