السبت، 28 فبراير 2015

‫#‏مشروع‬ دعم وتعزيز الإبداع والتنوع الثقافي في مصر



 

قامت مكتبة الاسكندرية بتنفيذ برنامج "دعم التنوع الثقافي والابتكار في مصر"، الممول من المفوضية الأوروبية، ويهدف البرنامج إلى دعم وتعزيز الإبداع والتنوع الثقافي والتعليم الفني، ومضاعفة منافذ الثقافة في مختلف أنحاء مصر، وحماية تنوع أساليب التعبير الثقافي وترويجها على المستويات المحلية، والوطنية، والدولية، وتشجيع الحوار بين الثقافات المختلفة والتأكيد على أهمية دور الثقافة على التطور.
يوفر التمويل للعديد من الأنشطة، منها المناظرات الثقافية، ومبادرة "الفن في الصف الدراسي" المصممة لطلاب المدارس، وحصر لمواقع الصناعات الثقافية في جميع محافظات مصر، وإحياء وتعزيز النشاطات الثقافية والفنية في منطقة كوم الدكة بالإسكندرية وبيت السناري بالقاهرة.
كما يتضمّن البرنامج مبادرة "الشمال والجنوب"، التي ستشمل تدريب الشباب على خمسة أشكال من الفنون "الرسم، وكتابة القصص، والتصوير، والتصميم الجرافيكي، وصناعة الأفلام الوثائقية".


للمزيد :

من أقوال مرجريت ميد

عبودية العصر

هل يمكن لنا كبشر أن نتكلّم بلغةٍ منطقيّة ؟!




تعلّم عن * لوجبان Lojban* ، اللغة المنطقية التي صمّمت لتسمح للمتكلّم التعبير عن نفسه بدون غموض، 

بل وايضاً لتسهّل التواصل بين الإنسان والآلة !

التعلم مدى الحياة (برامجه وآليات تنفيذه) (Lifelong learning (programs and implementation mechanisms خبرات وتجارب عالمية ( السويد نموذجا )


يستند تعليم الكبار فى السويد على مبدأ أساسى مؤداه :
- تعزيز العدالة الإجتماعية والمساواة القائمة على المشاركة من خلال إتاحة فرص التعليم والتدريب ، بالإضافة إلى:
- التعلم بناء من منطلق دافع ذاتى للفرد .
-المرونة من حيث تعدد البرامج وأساليب التعلم سواء تتم بشكل كلى أو جزئى.
-ومن المؤسسات القائمة على تعليم الكبار فى السويد :
المدارس البلدية لتعليم الكبار فى السويد الكومفوكس Komvux
(Municipal schools for adult education (Komvuks

و يعتبر Komvuks شكل من أشكال التعليم الثانوي للبالغين في السويد ، وتخصص حكومة السويد تمويل للبلديات لهذا النوع من التعليم. والمقصود بالبالغ هنا الذى لم يكمل الدراسة الابتدائية أو الثانوية، أو الذي لم يحقق المستوى المطلوبة من التعليم العالي.
وقد وجد هذا النوع من التعليم منذ عام 1968، على الرغم من تغير أشكاله ، بل أن بعض البلديات لم تعد تستخدام مصطلح "Komvux".
أماالدورات المقدمة فتشمل كلا من المواد الدراسية النظرية مثل اللغات والرياضيات، والدورات الموجهة نحو مهنة، مثل إدارة الأعمال أو الاقتصاد.
كما يشمل تعليم الكبار في السويد Särvux (تعليم الكبار للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة)، KY (التأهيل للتعليم المهني)، وSFI (تعليم الكبار للمهاجرين السويديين)؛ في البلديات الصغيرة ، وغالبا ما يتم التنسيق بين هذه الأشكال من تعليم الكبار من قبل نفس مركز التعليم.
كما أن غالبية الذين ولدوا خارج السويد الآن يتلقون هذا النوع من التعليم من أجل التمكن من الحصول على عمل ومواصلة تعليمهم الجامعي داخل السويد.

للمزيد:

‫#‏كليات_المجتمع‬ فى تايوان Community Colleges in Taiwan


شرعت تايوان الصغيرة التي لا يزيد مساحتها على 360 ألف كيلومتر مربع ولا يزيد سكانها على 22 مليون نسمة منذ عدة سنوات في ما يمكن وصفه بمشروع رائد لنشر التعليم وتوفيره للجميع من دون اشتراطات معينة أو مسبقة تتعلق بالسن أو بالمستويين الأكاديمي والوظيفي، وذلك ليس فقط من منطلق أن التعليم حق أساسي مقدس للجميع ووسيلة من وسائل الاستنارة والإبداع وتنشيط الذهن والتواصل الإنساني ، وإنما أيضًا من منطلق أن إزالة العقبات التقليدية وغير التقليدية أمام الساعين إلى رفع مستوياتهم الأكاديمية أو الباحثين عن مجالات عمل جديدة أو الراغبين في تحديث معلوماتهم في مجالات تخصصهم ، أو الذين تحول بعض العوامل المجتمعية أو البيروقراطية أحيانًا دون مواصلة تعليمهم .
وقد ركزت برامجها على تلبية رغبات قطاعات كبيرة من الرجال والنساء والشباب وكبار السن والمتعلمين وغير المتعلمين ، والعاطلين وغير العاطلين لأنه لا يلزمهم بأوقات دراسة معينة أو صفوف دراسية محددة، ولا يجبرهم على تعلم مواد بعينها، تاركًا لهم مطلق الحرية في اختيار المكان والزمان والمواد التي قد تتفاوت ما بين تعلم اللغات الحية أو وسائل المحافظة على البيئة أو رياضة اليوغا.
حيث عددها اليوم يتجاوز 87 فرعًا منتشرًا في كل إقليم في البلاد ويتولى إدارتها مؤسسات لا تسعى إلى الربحية. علمًا بأن أولها افتتح في عام 1998 وبعدد من الطلاب والطالبات لا يتجاوز الثلاثة آلاف. هذا العدد الذي ارتفع في 2008 إلى 210 آلاف طالب وطالبة، على الرغم من أن الكليات الجامعية التي يدرسون بها لا تمنحهم أية شهادات. وهذا أمر يجدر بنا التوقف أمامه لأنه في حد ذاته دليل على وجود نهم شديد لدى التايوانيين للمعرفة من أجل المعرفة.
الجامعة الوطنية المفتوحة كمثال

وتعتبر الجامعة الوطنية المفتوحة في مدينة "لوجهو" الواقعة ضمن مقاطعة تايبيه نموذجًا لنجاح مشروع "التعلم مدى الحياة" فهو يقدم برامج تعليمية مرنة من ناحيتي المكان والزمان، كما أنها توفر تلقي الكورسات المقررة من خلال الراديو والتلفزيون والإنترنت. وربما بسبب هذه الميزات مجتمعة وصل عدد طلبتها في العام الدراسي 2007 – 2008 إلى 16300 طالب وطالبة.
جامعة كاوسيونغ كمثال آخر.
الجامعة الأخرى التي يجب التنويه بها في هذا السياق هي جامعة "كاوسيونغ" المفتوحة في جنوب تايوان التي بلغ عدد طلبتها في العام الدراسي المشار إليه سابقًا نحو 15500 طالب وطالبة، لكنها رغم هذا العدد الهائل من الملتحقين بها، ورغم تفاوت أعمارهم ما بين 25 و64 عامًا، وبالتالي اختلاف مطالبهم وظروفهم، استطاعت أن توفر للجميع فرصًا تعليمية ممتازة وفق أرقى النظم وأحدثها بشهادة اليابانيين.


للمزيد:



مجلة ‫#‏التعلم_للحياة‬ Life Learning Magazin




مجلة التعلم للحياة مجلة رقمية متميزة تقدم للعامة ، حيث تفتح آفاقا جديدة.

تأسست المجلة عام 2002، و هى مستمرة إلى الآن في تشجيع وتقديم الدعم للمشتركين حول التعلم القائم على الاهتمام بالمتعلم بما يتيح الفائدة لجميع الأعمار.
فهى مصدر إلهام فى مجال التعلم المنزلى فى جميع أنحاء العالم . من خلال تقديم أفكار مثيرة خارج الصندوق عن طريق تقديم خبرات حية فى مجال التعلم النشط الموجه ذاتيا لآباء لم يكن لديهم أدنى معرفة بقواعد وأسس وأساليب التربية .

المجلة على الرابط التالى :

أفضل مواقع للتربية المنزلية The Best Unschooling Websites

Unschooling Websites and Resources to answer all your questions and inspire your learning spaces.


المواقع على الرابط التالى:



مجلة ‫#‏التربية_المنزلية‬ Home Education Magazine





تأسست مجلة التربية المنزلية من قبل كل من مارك وهيلين Mark and Helen Hegener في عام 1984 عندما أدركوا الحاجة غير عادية بين المعلمين فى مدرسة المنزل والأسر التى تعتمد على التعليم المنزلى unschool للحصول على الدعم، والأخبار والمعلومات القانونية والموارد. 
وبعد ما يقرب من 30 عاما من العمل المتفانى فى المجال ، قررت هيلين من إنشاء هذه المجلة grandmotherhood للاستمتعاع بوقتها كجدة وخلق واهتمامات جديدة، وترك كافة الارتباطات.
انضم Barb Lundgren لفريق العمل في عام 2012 كمحرر وعملا معا فى إنشاء أقسام المجلة من خلال موقع unschooling.com.
وتقدم المجلة - مجلة التربية المنزلية - دعم من خبراء استشاريون ، والأخبار، وجماعات الدعم، والمسائل القانونية ، والنشرة الإلكترونية، والمنتجات الاستعراضات ، مراجعات الكتب، ومقابلات وأشرطة الفيديو.

موقع المجلة على الرابط التالى:




‫#‏الحركة_اللامدرسية‬ ثورة فى التعليم أم على التعليم






ولدت جركة اللامدرسية UnSchooling فى أمريكا اللاتينية ، ومن روادها ايفريت ريمر Everett Reimer فى كتابه " ماتت المدارس " ، و إيفان إلتش Ivan Illich فى كتابه " مجتمع بلا مدارس" الذي أصدره سنة 1971 ، والتى مهدت بدورها إلى حركة التعليم المنزلى.أما جون هولت John Holt فقد دعا إلى اللامركزية في المدارس العامة و طالب بأحقية العائلات بالاستقلال عن المؤسسات التعليمة وذلك في كتابة الذي أثار جدلاً كبيراً " المدرسة غير الناجحة " ( 1970م ).كما أصدر كتابيين في عام ( 1964 ) " كيف يفشل الأطفال " و الآخر في عام ( 1982 ) " كيف يتعلم الأطفال " و أصدر أيضاً مجلة نصف شهرية بعنوان " النمو بلا تدريس" ، Growing Without Schooling ، فكانت لهذه الأدبيات الدور الدعم لهذه الحركة في فترة الستينات و السبعينات.وفي مقاله عوضاً عن التربية In Lieu of Education شرح إيفان سمات الفلسفة اللامدرسية أي عندما لا تنحصر الدراسة في مكان أو مؤسسة فإن التلميذ في هذه الرؤى :
- يقترب من بيئته بشكل كبير.
- يتعلم من خلال تجاربه learning by doing ويستفيد من أخطائه.
- يتعلم من أقرانه.
- يتفاعل مع بيئته ايجابيا.
- يحقق ذاته وتزداد ثقته بنفسه.
- يحقق المنفعة التي يحتاجها عمليا.
- يتعلم خارج أسوار المدرسة ومن ثم فإن الحياة كلها هي المدرسة الفعلية.
- حماية البيئة الطبيعية وظيفة هامة من وظائف التربية. 

إذ تتمحور فلسفة اللامدرسية حول مفهوم "التربية البيئية" وهي في أدبيات الرواد (Edu-cology) ، إذ تحاول أن تجيب على سؤال هام جداً وهو : كيف يمكن للإنسان أن يعيش بانسجام مع بيئته الطبيعية؟
وبنظرة نقدية صارمة تعقب إليش فكرة المدارس الحديثة وذكر أن الدول تنفق مبالغ ضخمة عليها في حين أنها لا تنفع الفقراء فما زالت أحوالهم كما هي بل ساهم التعليم في زيادة سيطرة أصحاب النفوذ فازداد الفقير فقراً وازداد الغني ثراءاً فاحشاً ، حيث تشير الدراسات الميدانية أن الكثير من أبناء الفقراء يتسربون من الدراسة وقليل منهم ينهي الدراسة في المرحلة المتوسطة والثانوية.
وبذلك يثير إليتش موضوعاً في غاية الأهمية عن الفرص التعليمية العادلة "Equal educational opportunity" آلا وهو هل العدالة أساس التعامل في مدارسنا فى المجتمعات الحديثة ؟
للمزيد:

الجمعة، 27 فبراير 2015

‫#‏جامعة_العلامة_إقبال‬ المفتوحة فى باكستان Allama Iqbal Open University






جامعة العلامة إقبال المفتوحة (تعرف بالمختصر AIOU)، هي جامعة عامة تقع في مدينة إسلام آباد في باكستان.
تعرف الجامعة بأنها إحدى أكبر الجامعات في العالم من حيث عدد الملتحقين بها. إذ يقدر عدد الملتحقين بها 1121038 طالب عام 2010، في حين بلغ عدد الطلاب المسجلين عام 2011 حوالي 3,305,948 ؛ ومن الجدير بالذكر أن أغلبية الطلاب المسجلين في الجامعة هم من الإناث.

موقع الجامعة على الرابط التالى:

دور ‫#‏الثقافة‬ فى التنمية : حوار مع د/ جابر عصفور


تناول د/ جابر عصفور فى هذا اللقاء علاقة الثقافة بالتنمية ، ولماذا يعتبر الإنسان هو العنصر الفاعل فى التنمية ، والاستراتيجية الشاملة لوزارة الثقافة المصرية لمواجهة الفكر المتشدد بنشر قيم التسامح واحترام حقوق الآخرين ، كما أشار إلى آليات تحقيقها من خلال بروتوكولات للتعاون مع وزارات التربية والتعليم والشباب والتعليم العالي والأوقاف.وأضاف إلى أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى الخروج من مركزية العاصمة إلى جميع أنحاء مصر بتقديم مواد ثقافية متنوعة تشمل الكتاب والسينما والمسرح بالتعاون مع قصور الثقافة المنتشرة في الأقاليم. وقال "مهمتنا الأساسية هي عمل استراتيجية ثقافية تغير عقل هذه الأمة" مؤكدا علي استعداد وزارة الثقافة لإقامة مكتبة في أي قرية.وتابع أن الوزارة ستدعو شخصيات عالمية في كل المجالات للمشاركة في إلقاء ندوات ومحاضرات فكرية في مختلف عموم البلاد.



الجزء الثانى من الحوار على الرابط التالى :

تطور أجيال ‫#‏التعليم‬ المفتوح وقياس فاعليتها من خلال مقياس جيورا للتفاعلية . Development of generations of open learning and measure their effectiveness through Giora measure of interactive



لقد مر تطور التعليم المفتوح منذ ظهوره بعدة مراحل، أو أجيال، حتى تبلور بصورته الحاليـة ويمكـن تقسيم هذه المراحل إلى أربعة أجيال :
- تميز الجيل الأول باعتمـاده علـى المراسـلة وعـدم وجـود التفاعليـة بـين المـتعلم والمـدرس حيـث كانـت المـادة المطبوعـة ترسـل للدراسـين عـن طريـق البريـد التقليـدي.


-الجيـل الثاني، فلقد تميـز بثـراء المـادة التعليميـة، وتعـدد مصـادر الـتعلم ؛ مـن المـواد المطبوعـة إلـى الإرسـال الإذاعـي والتلفزيون التعليمي واستخدام الوسائط المتعددة والتعليم باستخدام الحاسـوب والأقـراص الممغنطـة. كمـا ظهـر في هذا الجيـل بـدايات التفاعـل بـين عضـو هيئـة التـدريس (المعلـم) والمـتعلم.

- الجيـل الثالـث مـن التعلـيم المفتوح، تميز باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، مع وجود نوع من التفاعلية بين المعلم والمتعلم؛ عن طريق الانترنت، وأنظمة إدارة التعلم. كما تبنـى النظريات التربوية لتقديم نموذج تعليمي جامعي مساو للتعليم الجامعي التقليـدي، والتعلـيم متعـدد المصــادر القـائم علــى نمـاذج حــل المشـكلات.
- الجيل الرابــع، فقــد تبنــى التعلــيم التفــاعلي المــرن واســتخدام الأدوات الأكثــر تفاعليــة، مثــل مــؤتمرات الفيــديو علــى الانترنت، وأنظمة المحاكاة، وأنظمـة إدارة الـتعلم المتقدمـة وكـذلك اسـتخدام قواعـد بيانـات المعرفـة. كمـا يضـم هذا الجيل بدايات اسـتخدام المحاكـاة و الفصـول الإفتراضـية والتواصـل بـين المعلمـين والمتعلمـين
- ومما لا شك فيه أننا نعيش إرهاصـات الجيـل الخـامس، والـذي سـينتقل بـالتعليم المفتـوح إلـى التعلـيم التفـاعلي الكامل، من خلال استخدام التواصل ثلاثي الأبعاد والواقع الإفتراضي، واستخدام الشبكات الاجتماعية كجزء رئيسي مما يسمى "أنظمة التعلم الاجتماعي" (Social Online Learning)، وكـذلك التعلـيم الجـوال ( m -learning) الثلاثـي الأبعـاد. ونسـتطيع أن نقـيس تفاعليـة هـذه الأجيـال المتلاحقـة مـن التعلـيم المفتـوح إذا مـا قمنا بإسقاطها على مقياس جيورا للتفاعلية.


للمزيد :


أكبر10 جامعات ‫#‏للتعليم_المفتوح‬ في العالم The top 10 universities for open education in the world


                                                             




إذ تتبعنا تاريخ الجامعات المفتوحة في العالم ، سنجد أن فكرتها قديمة,فقد انشئت أول جامعة تقدم هذه الخدمة غير النمطية في فرنسا عام1939, وفيما يلى صوره للوضع الراهن في أكبر10 جامعات مفتوحة في مختلف القارات : 
(ويقصد بالجامعات المفتوحة هنا هى جامعات الأعداد الكبيرة التي يتراوح عدد طلابها مابين117 الفا و 578 ألف طالب عند الإنشاء ,كما تتميز بانخفاض تكلفتها الاقتصادية والذى يتراوح نسبته مابين 50% و90% من متوسط تكلفة التعليم العالي النمطي في بقية الجامعات,مما ينعكس علي تكلفة تعليم الطالب).

1- المركز القومي للتعليم من بعد بفرنسا
International Council for Open and Distance Education (ICDE)

الموقع الرسمى :
2- الجامعة المفتوحة ببريطانيا (The Open University (OU
الموقع الرسمى :
للمزيد :
3- جامعة جنوب افريقيا (University of South Africa (South Africa
الموقع الرسمى :
4- جامعة تى فى بالصين The Open University of China
الموقع الرسمى :
للمزيد:
5- جامعة سوخاتاي المفتوحة بتايلاند
Sukhothai Thammathirat Open University (STOU), Thailand
الموقع الرسمى :
للمزيد:
6- جامعة الاناضول بتركيا Anadolu University in Turkey
الموقع الرسمى :
7- الجامعة الكورية الاهلية المفتوحة
Korea National Open University - 한국방송통신대학교
الموقع الرسمى :
8- الجامعة المفتوحة باندونيسيا Indonesia Open University: UT
حيث توفر فرص التعليم للذين يعيشون فى المناطق النائية فى جميع أنحاء البلاد.
الموقع الرسمى :
للمزيد:
رابطة آسيا للجامعات المفتوحة :
9- جامعة انديرا غاندي المفتوحة بالهند
Indira Gandhi National Open University
الموقع الرسمى :
10- جامعة بافام نور بايران Pavam Noor University, Iran
للمزيد :
أفضل 10 جامعات للتعليم المفتوح لعام 2014:


الخميس، 26 فبراير 2015

‫#‏أنديرا_غاندى‬ من طفولة معذبة إلى قيادة سابع أكبر دولة فى ‫#‏العالم‬





.

عندما ولدت في عام 1917 قالت جدتها كانت يجب أن تكون صبيا رد الجد ستكون أفضل من ألف صبي ،ورغم أنها تنتمى لعائلة أرستقراطية ، إلا ان هذه العائله انفقت ما لديها في سبيل الاستقلال.

عاشت طفوله معذبه وهي محفوفه بالحرمان وطفولتها كانت من نوع آخر ليست كالتي يعيشها الاطفال فقد كانت تحب اللعب بمفردها وكانت تملك الكثير من الدمي " اللعب " ولكنها من نوع اخر تمثل رجلا يحمل مشعل الحريه.هوايتها المفضله كانت الوقوف فوق طاولة عالية والقاء الخطب امام الخدم حيث كانوا يستقبلونها بعاصفة من التصفيق واذا لم يتيسر لها مجموعه من المستمعين كانت تنظم الدمي بشكل مجموعة تعلمها كيف تسير في مظاهره لتاييد المهاتما غاندي .
وهكذا نشأت أنديرا وترعرعت مع مأسي الهند واحزانها وساهت حركه التحرر الهنديه في البيت الهندي العريق بيت جواهر لال نهرو ، الذى أرسله والده الي كمبيردج في بريطانيا ليدرس الحقوق مثله فتعلم ولكنه عمل في السياسه كابيه المحامى ..والذى كان عضوا بارزا في حزب الكونجرس.
وقد استطاع والدها جواهر لال تحقيق حلمه بإعلان استقلال الهند في عام 1947 عن بريطانيا وكان أول رئيس للوزراء وبقي حتي وفاته في المنصب . 
كانت جهوده تتلخص في التغلب علي الفقر والمرض والجهل والتزايد الكبير في عدد السكان الذي كان أصعب من التغلب علي الاحتلال.
قام باصلاحات اجتماعيه واقتصاديه والتزم الحياد وعمل علي توحيد الدول الافريقيه والاسيويه كتله واحده ضد الاستعمار. 
وفي عام 1961 واجه لعنه الاضطرابات الطائفيه بعدها بسنتين غزت الصين الشعبيه الهند وتوفي عام 1964 .
وقد رأست انديرا غاندي حكومه بلادها مابين 1966 حتي 1977 وواجهت مشكله تحديد النسل بعملية التعقيم مما أفقدها شعبية كبيرة . 
إلا أن الهند أصبحت بقيادتها بلداً قوياً ، أحرز تطوراً في مختلف المجالات .
كما أنها أضفت نوعاً جديداً من النشاط على السياسة الدولية بدفاعها عن البلدان الفقيرة والمتخلفة في العالم ، وكانت من المكافحين لتحقيق السلام العالمي أيضاً . 

جامعة ‫#‏أنديرا_غاندى‬ الوطنية المفتوحة Indira Gandhi National Open University




جامعة أنديرا غاندي الوطنية المفتوحة (هندية: इंदिरा गाँधी राष्ट्रीय मुक्त विश्वविद्यालय) وتعرف باسم "IGNOU" وهي جامعة حكومية للتعليم عن بعد تقع في ميدان غارهي، نيودلهي، في الهند. سميت على اسم رئيسة الوزراء أنديرا غاندي. تأسست الجامعة عام 1985 بموازنة قدرها 20 بليون روبيه هندية بعد أن وافق البرلمان الهندي على قانون جامعة أنديرا غاندي الوطنية المفتوحة لعام 1985.).

تعتبر جامعة أنديرا غاندي أكبر الجامعات في العالم من حيث عدد الملتحقين، إذ يبلغ عدد طلابها 4 ملايين طالب. 
تأسست الجامعة لنقل التعليم عن طريق برامج التعليم عن بعد، وتوفير فرص التعليم العالي وخاصة للشرائح المحرومة في المجتمع، وتشجيع وتنسيق وضع معايير التعليم المفتوح والتعليم عن بعد في الهند، وتعزيز الموارد البشرية من خلال التعليم في الهند. إلى جانب أنشطتها في مجالات التعليم والأبحاث والتدريب والإرشاد التي تشكل الدعامة الأساسية لأنشطتها الأكاديمية، تلعب الجامعة كمركز للموارد الوطنية، وتعمل على تعزيز معايير التعليم عن بعد في الهند.
تستضيف الجامعة أمانة اتحاد SAARC للتعليم عن بعد، وأمانة شبكة الجامعات العالمية العظمى التي تدعمها اليونسكو.


الموقع الرسمى :

جامعة بلاجدران University without walls



هي جامعة خاصة غير ربحية ، متخصصة فى تعليم الكبار عن يعد ، يقع الحرم الجامعي الرئيسي بولاية Cincinnat معهد الاتحاد ويرتبط بالأقمار الصناعية بحرم جامعة كل من 
Montpelier, Vermont; Brattleboro, Vermont; North Miami Beach, Florida;
Los Angeles, California; and Sacramento, California .
أسست الجامعة عام 1964
وتهدف إلى المشاركة فى حركة التنوير الثقافى ، وتمكين المتعلم أيا كان عمره أو عمله أو محل إقامته من خلال برامج تحويلية وذات بعد اجتماعى. بهدف ابتكار بدائل للتعليم العالى للعاملين والمهنيين وذوى الإعاقة وكبار السن والقائمين على رعايتهم ممن لايستطيعون الحضور. 
تشجع الجامعة على التفكير الإبداعي والنقدي، مع ربط المنح الدراسية بالممارسة في العالم الحقيقي. 
الفصول مرنة عبر الإنترنت، وإقامات قصيرة و خبرات من الفصول الدراسية، أونماذج مختلطة للتعليم ، و منح درجات الماجستير، والدكتوراه. 
يتكون الاتحاد من رؤساء 14 كلية، وقادة في القطاعين العام والخاص، والمنظمات غير الربحية، وأعضاء الكونغرس في الولايات المتحدة، وأول رئيسة وزراء لجامايكا ، وهى تعمل على تعزيز إرث الاتحاد للاستفادة من التعليم لتغيير حياة الأفراد والمجتمعات إلى الأفضل .
وتعمل البرامج على تمكين كبار السن لاستكشاف الفن والثقافة، ومناقشة الأحداث الجارية ، أوممارسة مهارات جديدة، وتعزيز صحتهم العامة ، يشارك فيها الميسرين المهنيين وذوى الخبرة من المؤسسات الشهيرة ويتم ذلك من خلال مجموعات صغيرة، لإعطاء كل مشارك فرصة للاكتشاف والمشاركة العملية . ويمكن أن يتم التسجيل بالبرامج والدورات عبر الهاتف أو عن طريق البريد
ويقوم الموظفين بالاتصال والمساعدة في اختيار الدورة ويمكن قراءة كتيبات لكبار السن والذين يعانون من إعاقات والمسنين.
تقدم مجموعة واسعة من الفرص لتحسين الصحة وأسلوب الحياة من خلال مجموعة من الأنشطة الجديدة تشتمل على ممارسة الرياضة والاسترخاء ، ورفع الأثقال، والرقص الخفيف، والتأمل، واليوغا وتحسين الذاكرة، وتناول الطعام الصحي. ال "جامعـة دون جـدران"University without walls الـتي قـام بإنشائها معلمـون مـن اتحـاد الجامعـات التجريبيـة، وكـان هـدفها الأساسـي تطوير نموذج التعليم لدى الطالب الذي يرتكز على خبرته الشخصية، مما يجعل منها معلما، وهذا يقتضي أن تقوم
وقد قـام بإنشائها معلمـون مـن اتحـاد الجامعـات التجريبيـة، وكـان هـدفها الأساسـي تطوير نموذج التعليم لدى الطالب الذي يرتكز على خبرته الشخصية، مما يجعل منها معلما، وهذا يقتضي أن تقوم
هذه الجامعة وتعمل على تطوير طرق جديدة لتقييم المعلومات وقدرات الطـلاب، بحيث تكـون الـبرامج الـتي تضـعها مرنة وقابلـة للتغيير، وللوصول إلى هذه الأهداف العملية التي تترجم هدفها الأساسي،و ضعت بنى جديدة لتساير ماطرأ على مجتمع المعرفة من تغيرات فى العصر الرقمى ، وتشكل حركة UWW نموذج للإبتكار فى التعليم.


موقع الجامعة :



دروس من التاريخ

صفات المدير المُبدع






البصرية الخلاقة: وتعني القدرة على تصور بدائل عديدة للتعامل مع المشاكل وطرح الأسئلة الصحيحة والتي لبس هناك أجوبة موحدة عليها. 
ـ الثقة بالنفس وبالآخرين لدرجة كبيرة. 
ـ القدرة بالتعامل مع مقتضيات التغيير لأنها تثير في نفسها البحث عن حلول وهو أحد أركان الإبداع. 
ـ القدرة على التكييف والتجريب والتجديد. 
ـ الجرأة في إبداء الآراء والمقترحات.
ـ يتميز المدير المبدع بالاستقلالية الفردية.
ـ يميل إلى إيجاد أكثر من حل واحد للمشكلة.
ـ يكره العمل في مواقف تحكمها قواعد وتنظيمات صارمة. 
ـ يقترح أفكار قد يعتبرها الآخرين غير منطقية.

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

خمسة ‫#‏مفاتيح_للإبداع‬ Five Keys to Creativity


المهارات الخمس التي يقول الباحثون إنها وقود الابتكار هي:
الربط: أي القدرة على الربط بين أشياء تبدو غير ذات علاقة أو صلة كأسئلة أو مشاكل أو أفكار من مجالات مختلفة.
السؤال: المبدعون دائما يسألون أسئلة تتحدى الحكمة المأثورة أو الأفكار السائدة، فهم دائما يسألون لماذا؟ ولم لا؟ وماذا لو؟
الملاحظة: التنفيذيون الذين يحركهم دافع الاكتشاف يميلون دائما إلى تمحيص واستجلاء الظواهر العامة، لاسيما سلوك عملائهم وزبائنهم المحتملين.
التجربة: غالبا ما يلجأ المبدعون أو أصحاب المشاريع المبتكرة إلى تجربة الأفكار الجديدة، وعمل نماذج أولية تجرى عليها التجارب، وإطلاق هذه النماذج للتقييم من قبل الغير حتى يتسنى لهم الوقوف على نقاط الضعف والقوة، ومن ثم يمكنهم التحسين والتجويد.
الاتصال: المبدعون دائما لا يترددون في الاتصال وتوسيع شبكة علاقاتهم مع الناس مهما كانت رؤاهم أو اختلفت وجهات نظرهم في الشئون العامة أو الخاصة.
فقد أظهرت نتائج الدراسات أن 80% من القدرة على الخلق والإبداع يأتي بالتعلم والاكتساب.. وهذا شيء يشبه التمرين والتدريب على تقوية العضلات.. فإذا ما بدأت في ممارسة تلك الأسرار فإنك تبني وتنمي وتطور مهاراتك" بعبارة أخرى: الإبداع ليس سمة متأصلة فحسب، وإنما يمكن أن يكون محصلة لمجموعة من المهارات التي يمكن للناس أن يتعلموها.
ولتحسين مهارات السؤال فقم بتحديد مشكلة ما، ولا تدين أي شيء عنها سوى كتابة أسئلة لمدة عشر دقائق يوميا لمدة 30 يوما، إذ خلال هذه الفترة الزمنية سوف تتغير الأسئلة، وبالتالي تتغير الرؤى وأساليب التعامل معها وطريقة فهمها.
أما لتقوية مهارات الملاحظة لديك فاختر نوعا من الأعمال وما يتصل به من موردين وعملاء أو زبائن، وأمض يوما أو اثنين في مراقبة وملاحظة الكيفية التي تجري بها الأمور، وبذا سوف تتحسن قدرتك على فهم الطريقة التي تتم بها معالجة الأشياء أو تتمكن من فهم أفضل للمسائل.
كما أن الأفراد الذين تربطهم علاقات متشعبة وعلى درجة كبيرة من التنوع، يسمعون معلومات شتى مداها متسع مما يجعل آفاق التفكير أرحب، واتخاذ القرار لديهم أصوب.
وهم لديهم قدرة على وضع كل ما يسمعون في بوتقة واحدة وإذابته للخروج بأفكار جيدة، إنهم يضعون شيئا يسمعونه في مؤتمر منذ أسبوع مضى مثلا مع موجز الأنباء للغد ويكونون أفكارا أفضل.
أما اتساع دوائر تواصلهم فالهدف هنا ليس التعارف على كثير من الناس، بل الوقوف على أنماط متعددة منهم والتعرف على خلفيات شديدة التنوع لأناس يعملون لحساب شركات مختلفة في مختلف الصناعات، ولديهم مهارات مختلفة والتعامل مع القضايا المختلفة، بحيث يكون المرء عرضة للأفكار المتنوعة، فيمنحهم ذلك قدرة ومهارة في اتخاذ القرار واستشراف المستقبل واستهداف الأسواق والتنبؤ باتجاهاتها ومعرفة مطالب العملاء واحتياجات الزبائن... إلخ.




‫#‏مفهوم_الإبداع‬ ونظرياته






تعددت مفاهيم الإبداع ونظرياته التى تربو على أكثر من 45 نظرية فمنها ماركز على دور الإلهام فى إنتاج الفكرة الجديدة ( أفلاطون) أو دور قوانيين الطبيعة فى إنتاج الأعمال الإبداعية تلقائيا (أرسطو) أو دور الاستعداد الوراثى والقدرات الموروثة (كنت) ، ومنها مافسر الإبدع فى ضوء العامل النفسى وكيف يحدث الإبداع نتيجة للتناقض اللاشعورى بين الأنا والأنا الأعلى (جالتون) .
و هناك اتجاه آخر ركز على خصائص المبدعين كالمرونة فى التفكير وحب المغامرة والاستقلالية والثقة بالذات والحساسية للمشكلات و العمل على إيجاد بدائل لحلها ، أى الخصائص التى تميزهم عن الآخرين (تورانس) أو تفسير للعلاقات بين العمليات العقلية المؤدية للإبداع كالتخيل والتصور (تيلر).أوالعلاقة بين الإبداع وتحقيق الذات (ماسلو) أو العلاقة بين العبقرية والجنون(لامبروز ).

وثمة منحى آخر فى تفسير الإبداع يرتكز على تفسير العمليات العقلية الإبداعية وكيف يمكن اكتسابها كأى مهارة من خلال التعليم والتدريب أو تمثل الخبرات الجديدة وتنظيمها واستيعابها فى ضوء البنيه المعرفيه السابقة و من ثم إنتاج فكرة جديدة ومتفردة تتسم بالأصالة فيما يطلق عليه ( عملية المواءمة) كما فى نظرية ( والاس) التى ركزت على مراحل العملية الإبداعية (الإعداد -الكمون - الإشراق - التحقق). 
أما المنحى الذى يرتكز على البيئة الإبداعية ، وتفسير السلوك الإبداعى فى السياق الاجتماعى كعامل محفز أو معيق للإبداع ، بينما ركز سكنر على العلاقة بين العامل الوراثى والبيئى فى تفسير الإبداع .ما المنحى المعاصر فيعتمد على دمج عدد من العوامل الاجتماعية، بالاضافة إلى العوامل الشخصية والانفعالية، وكان ستيرنبيرج من الذين دُعوا إلى هذه النظرة المتكاملة للإبداع وضرورة توافر عدد من العوامل لظهور المنتج الإبداعي، فقد أشار إلى أن الإبداع يحدث نتيجة عدد من العوامل والعناصر وهي: القدرات العقلية، والعوامل الشخصية، ونمط التعلم، والدافعية، والبيئة.

‫#‏أندية_الضحك‬ فى العالم ودورها فى تعزيز الصحة والسعادة والسلام للجنس البشرى .



الضحك لغة عالمية توحد الجنس البشرى وتعزز السلام والحب والحرية فى العالم ، ونحن الذين نجعل الطبيعة من حولنا مبتسمة، لأن الإحساس بجمال الكون وروعته يأتي أولاً من دواخلنا ! فإذا ابتسم الإنسان تحركت في وجهه أكثر من ست عشرة عضلة، ولو عبس وغضب لانقبضت أكثر من سبع وأربعين عضلة من عضلات وجهه! ولدى أطباء النفس وخبراء العلوم السلوكية قناعة تامة بأن «الضحك هو خيردواء»، وهو نفس الشعار الذي ترفعه " الحركة الدولية للضحك " التي تحتفل في الأول من شهر مايو من كل عام بـ«اليوم العالمي للضحك»الطبيب الهندي مادان كاتاريا، مؤسس " يوجا الضحك " استشعر خطورة هذه الحالة، وكان أول من دعا إلى الاحتفال بهذا اليوم عام 1998، بعدها دأبت «نوادي الضحك» في ألمانيا وكثير من بلدان العالم الاحتفال بـ " اليوم العالمي للضحك" بتخصيص ثلاث دقائق للضحك والقهقهة بصوت مسموع، حيث يوجد أكثر من ستة آلاف نادي للضحك، في كافة أنحاء العالم منها 3000 في الهند وحدها تقيم احتفالاتها بالضحك في الهواء الطلق مع الحفلات الموسيقية الراقصة.. وفى تايوان تجمع حوالي 20 عضواً من أعضاء نادي الضحك في ميدان بوسط العاصمة تايبيه يشاركون معاً في قهقهة من القلب احتفالاً باليوم العالمي للضحك، وهم يهتفون مع أطفالهم (هو هو هو، ها ها ها) قبل ان ينخرطوا في أشكال مختلفة من الضحك الصارخ تحمل أسماء مثل ضحكة الأسد، أو ضحكة خض اللبن،أو الضحك العميق، و قد اختار الطبيب الهندي الاستقالة من عمله طبيباً في مستشفى بومباي ليقود هذه الحركة الدولية.
هذا العام قال الطبيب في رسالته للعالم الذي يريده أن يضحك (الضحك لغة عالمية يمكن من خلالها توحيد الجنس البشري ككل. إن السبب الذي يجعلنا لا نضحك بما يكفي يكمن في أننا لا ندرك المعنى الحقيقي للضحك فالضحك ليس فقط تسلية أو ترفيهاً أو لهواً، إنه تعبير عن السعادة الداخلية التي تنبعث عندما ندرك فقط المعنى الأعمق للحياة. في هذا اليوم السعيد أناشدكم جميعاً فتح أذرعكم والضحك بلا سبب حتى ولو لدقيقة واحدة لتبعثوا السلام والحب والحرية في مختلف ارجاء الكون وذلك لنشر الإخاء على المستوى الدولي وكذلك تعزيز الصداقة والسلام في العالم. 
خبراء العلوم السلوكية وأطباء النفس يؤكدون إن الضحك بأنواعه لا يساهم فقط في إدخال السعادة على القلب، بل من الممكن أن يساعد في تخفيف الآلام أيضاً. فالضحك ينشط أماكن معينة في المخ لا تنشط إلا بتناول العقاقير، ويتسع تأثير الضحك إلى قدرته على تقليل الاضطرابات النفسية. فالضحك يؤثر على منشأ هذه الاضطرابات من الأحزان مثلا أو الأفكار العقلانية المرتبطة ببعض الوساوس أوالهواجس التي تكون مسببة لهذه الاضطرابات.علاوة على تقوية جهاز المناعة، ورفع مستوى الاستيعاب والفهم، والقدرة على التوافق والتكيف، وتجديد نشاط المخ، ورياضة ذهنية وعضلية لعضلات الجسد، وإحداث الارتخاء في أعصاب وعضلات الجسد، والتغلب على الإحساس بالألم، ويخفف حدة التوتر والقلق ، كما يعمق التواصل الاجتماعي، ويحسن العلاقات مع الآخرين.

عندما يوحد ‫#‏الفن‬ العالم



                                        



الضحك لغة عالمية يمكن من خلالها توحيد الجنس البشري ، وقد أجمع العلماء على أن الإنسان حيوان ضاحك ، والضحك كتعبير عاطفى يحدث نوع من التوازن النفسى لدى الفرد ، ولذلك هو شرط من شروط الصحة النفسية بل أنه شكل من أشكال التعبير عن السعادة التى تحتاج إلى دراسة وفهم إلا أنه يعتمد على ثقافة الشعوب ، والدليل على ذلك أن ما يضحك الإنجليز بالضرورة لا يضحك الأميركيين ، وهو ماأكده سيد الشاشة الصامتة شارلى شابلن ، فشابلن الذي لم يضحك الأميركيون من أعماله، عندما عبر المحيط، لم يفقد إيمانه بنفسه، وتطور سريعاً لينتصر على التجهم الأميركي وينتزع الضحكات من وجوههم ، وبذلك جعل الضحك لغة عالمية.
هذا الفنان الحزين الذى أضحك العالم في كل الأوقات حتى في زمن الحرب والبكاء، بل أخفى همومه وتعاسته وفقره ويتمه في قبعته السوداء ليحولها كالساحر بلمسة عصاه إلى نجاح وعبقرية وعظمة، انه شارلي شابلن الذى قدم أكثر من ثمانين فيلما على مدى ثمان وثمانين عاما مانحا ملايين البشر السعادة وبوفاته أنطفأ الجانب المضئ فى عصر الكآبة كما أطلق عليه الأمريكيون وكان تشيعه نسيج من الخيال فشيع بحضور أكثر من 20 رئيس دولة كجنازة رسمية، وحضر جنازته أكثر من 30 مليون شخص.




من أقوال الشافعى

الاثنين، 23 فبراير 2015

أين السياحة الأدبية على خريطة ‫#‏السياحة_فى_مصر‬ Where literary tourism on the tourism map in Egypt


إذا بحثت على الأنترنت على السياحة الأدبية ، وجدت هذا النوع من أنواع السياحة يحتل موقعا هاما فى اهتمامات الدول المتقدمة والدليل على ذلك هذا الكم الهائل من أماكن السياحة الأدبية حول العالم والتى أشرنا إليها فى ال post السابق ، فى الوقت الذى يكاد يكون منعدما فى مصر ، فيما يبتكر الغرب أشكالا متفردة من السياحة مثل "سياحة الكوارث" وينظم سفرات لمواقع البراكين والأعاصير وخراب الهزات الأرضية والحروب، بل ويقيم متاحف لتخليد ذكراها، والقطاع الآخر هو "السياحة الأدبية" والتي قد تدفع بالبعض على سبيل المثال إلى السير في ذات الطريق الذي مشت فيه شخصية أدبية مرموقة مثل "دون كيخوته" ، فيأتي الناس أفواجاً لإتباع دروب طلعاته في الفلوات الأسبانية المذكورة في الرواية، ويمرون بالقلاع والأودية التي مر فيها ويأكلون وجبات الطعام التي أكلها، ومن ثم وصولاً إلى البيت الذي "يفترض" أنه مسقط رأس مؤلفها.. وغير ذلك من تفاصيل جميلة. بل إن بعضهم قد يدفعه ولعه وشغفه بشخصية أدبية معينة إلى زيارة ذات الأماكن والمقاهي والأسواق التي كانت ترتادها بل ويبلغ بهم الأمر في بعض الأحيان إلى زيارة قبورها أو زيارة التماثيل والمجسمات التي أعدت على شاكلتها.
فى الوقت الذى تزخر فيه منطقتنا العربية عامة ومصر خاصة بالعديد من الأسماء والشخصيات الأدبية العظيمة التي استطاعت بكل ما أوتيت من مهارة وإبداع أن تخلق تأثيراً عميقاً في النفوس وتبني لنفسها مجداً أدبياً يضاهي أمجاد أعظم أدباء و فلاسفة الغرب... وتجدر الإشارة هنا إلى حدث هام آلا وهو سوق عكاظ التاريخي الذي كان يعد موقعاً سياحياً أدبياً في العصر الجاهلي إذ كان يجتمع تحت مظلته أبرز شعراء وأدباء الجاهلية من مختلف الأقطار حيث يلتقون هناك ويتبارون بقصائدهم في خيمة النابغة الذبياني وفيه عُلّقت القصائد السبع الشهيرة التي عرفت بالمعلقات تقديراً لشعرائها ولتميز تلك القصائد بفصاحتها وبلاغتها وجزالتها على من يحضر الموسم من شعراء القبائل إلى غير ذلك، ورغم مرور السنين على أفول نجم هذه البقعة السياحية الأدبية إلا أن الروح عادت إلى الجسد في ذلك السوق القديم بعد أن تولى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل إمارة منطقة مكة المكرمة فعمل على إحياء ذلك الإرث الأدبي العريق وقام بإذكاء شعلة ذلك السوق من جديد من خلال مهرجان سنوي يقام كل عام في أيام محددة ويدعى إليه أبرز الشخصيات الأدبية والفنية والأكاديمية وتتنوع فعالياته مابين الأمسيات الشعرية والندوات والمحاضرات التثقيفية ومعارض الصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية إلى جانب المسرحيات التي تجسد شخصيات تاريخية أدبية قديمة كا امرؤ القيس وعنتر بن شداد هذا فضلاً عن السوق الشعبية التي تعرض فيها البضائع المتنوعة والتحف الأثرية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية فكان بالفعل جدير بأن يحتفى به كموقع سياحي أدبي ذو تاريخ عريض لا يختلف اثنان على أهميته وعراقته... 
أما فى مصر فنحن نغفل عن جانب هام من تراثنا الأدبى ، فهذا منزل العقاد الذى لايقدر بثمن فى الوقت لانلقه أدنى اهتمام تتهافت العروض من الخارج لشرائه ، وهذا ينسحب على معضم أدبائنا ومفكرينا ، فيما عدا منزل طه حسين الذى تم تحويله إلى متحف ، ولكننا لاننكر أننا فى حاجة إلى خطة شاملة لتفعيل دور السياحة الأدبية فى مصر التي تساهم بإدخال أكثر من 3 ملايين دولار إلى خزينة مقاطعة كينت البريطانية وحدها، لكونها المكان الأساسي الذي شكل الإلهام للأديب البريطاني الشهير تشارلز ديكينز Charles Dickens في العديد من رواياته .