بدأ منهج "ريجيواميليا" بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية فى ربيع عام (1945) وذلك في قرية صغيرة
تسمى (فيلاسيلا) وهى على بعد أميال قليلة من مدينة "ريجيواميليو" وهي مدرسة قام العامة ببنائها وتولوا ادارتها وقد قاموا بتمويل المشروع بحصيلة بيع الدبابة الحربية والعربات وبعض الجياد التي تركها الألمان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية،وما حدث في (فيلاسيلا) كان الشرارة الأولى لمدارس منهج "ريجيوإميليا" حيث بدأت كثير من المدارس في الظهور في الأحياء والأجزاء الفقيرة في المدينة وكل هذه المدارس يديرها الآباء ، وبعد كثير من الجهد والعمل ، ومن خلال أنشطة المدرسة الناجحة بدأت تنتشر فكرتها بين الناس
وانتقلت إلى المدينة ، لذا خرجت المدرسة إلى المناطق المفتوحة أمام الناس في المنتزهات والميادين ، لعرض الأنشطة المدرسية ، وحينما رأى الناس ذلك أصابتهم الدهشة .
وانتقلت إلى المدينة ، لذا خرجت المدرسة إلى المناطق المفتوحة أمام الناس في المنتزهات والميادين ، لعرض الأنشطة المدرسية ، وحينما رأى الناس ذلك أصابتهم الدهشة .
فقد حرر منهج "ريجيوإميليا" الطفل من التربية التقليدية السائدة بالمدارس التابعة للكنيسة ، سواء من حيث الإدارة الدينية للمدرسة، أو التعلم النمطي الذي يقولب الطفل في إطار معين .إذ يفترض منهج "ريجيوإميليا" أنه ليس أمرًا مفروضاً أن تعلم الأطفال الأرقام والكميات والتقسيم والأبعاد والأشكال والمقاييس والتحولات والبقاء والتغير والسرعة والفراغ لأن مثل هذه الخبرات ترتبط بالخبرات اليومية في الحياة واللعب والتفاوض والتفكير والتحدث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق