يقضى المنهج الدراسي في جامعة فيتن هيرديكه الخاصة (Witten-Herdecke) بتطوير مشروع شركة تجارية والعمل على تحقيقه خلال الفصل الأول من الدراسة. والهدف من هذه الخطوة هو إكمال المواد النظرية بتجارب ميدانية حسب قول البروفيسور أندرياس دوتسي الذي أدخل هذه الفكرة غير الاعتيادية في المنهج الدراسي قبل عامين. إضافة إلى ذلك يأمل البروفيسور الألماني أن يهتم الطلاب بمواضيع تأسيس الشركات والأعمال الحرة منذ بداية الدراسة، بغض النظر إذا ما كانت فكرة المشروع التي يقدموها واقعية أم لا. فالأمر "يختلف إذا تعلم الطلاب المحاسبة مثلا بطريقة نظرية، أو إذا تعلموا ذلك على أساس شركة هم مالكوها. في هذه الحالة يكون التعامل مختلف، نظرا للمسؤولية الملقاة على عاتقهم".
وحتى يتعلم الطلاب القواعد العامة، يقدم البروفيسور أندرياس دوتسي لطلابه في الفصل الأول حلقات دراسية عديدة تتناول القضايا الاقتصادية والقانونية المرتبطة بتأسيس الشركات في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك تتم دعوة خبراء اقتصاديين ورجال أعمال من غرف التجارة والصناعة مثلا، كي يوضحوا تجاربهم ويعطوا للطلاب معلومات مفيدة للتعامل مع البنوك والزبائن والممونين. في نهاية الفصل يقدم الطلاب أفكارهم التجارية التي يتم تقييمها من طرف هيئة من الخبراء. المشاريع الأكثر واقعية تحصل على جائزة رمزية تبلغ 3000 يورو يمكن أن يستخدمها الفائزون كرأسمال أولي لتأسيس الشركة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق