فى هذا الكتاب يقدم إريك جنسن التربوى البارز وخبير الدراسات المخ رؤية عميقة يشرح فيها مدى الإيذاء الذى يحدثه الفقر فى الأطفال والأسر والمجتمعات فى الولايات الأمريكية طولاً وعرضاً . ويبين كيف تستطيع المدارس أن تحسن التحصيل الاكاديمى والاستعداد للحياة لدى التلاميذ من البيئات المحرومة اقتصادياً.
يرى جنسن أنه برغم أن التعرض الدائم للفقر يؤدى إلى تغيرات مثبطة للمخ ، فإن قدرة المخ على التواؤم مع الخبرات إنما تعنى أن الاطفال الفقراء يمكنهم أن يحققوا النجاح وجدانيا واجتماعيا واكاديميا . فبقدر طواعية المخ للتأثير الكارثى للبيئة المحرومة تكون طواعيته وبنفس القدر للتأثير الإيجابى للبيئات التعليمية المتوازنة الإثرائية والعلاقات الإيجابية التى تبنى فى التلاميذ الصمود وتقدير الذات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق