يلتحق الأطفال برياض الأطفال فى اليابان من سن الثالثة أو الرابعة الى سن السادسة وهناك مايربو على 60 الف روضة 60% منها غير حكومي و 40% منها حكومية.
وهذا الفيديو طرق تكوين القيم داخل الروضة وبالتحديد دور الروضة والمعلمة في تنمية السلوك التعاوني بين الأطفال.
حيث نلاحظ تكدس الطلاب فى الفصل نسبيا ولكن التكديس هنا يعني وضع ثلاثين طفلا في الفصل الواحد ، وهو خاص بفئة معينة فقط وله مبررات كافية حيث ترى الفلسفة اليابانية أن كثرة عدد الأطفال يتيح فرصة أفضل للطفل للتعرف والتعامل مع أنماط عددية من البشر والاستفادة منهم كما يخلق الكثير من المواقف التربوية التي يتعلم منها الأطفال ويمارسون خبرات علمية أو اجتماعية وحتى سلبية لكنها ضرورية لنموهم وتوازنهم.
أما فيما عدا ذلك فإنه من المدهش أن نعلم أن نصيب كل معلمة من التلاميذ فلا يتعدى 8 فوزارة التربية والتعليم في اليابان تحدد سياساتها في هذا المجال كالآتي:
– الأطفال في عمر سنة وأكثر: أربعة أطفال للمعلمة واحدة
–الأطفال فوق سنتين 8 أطفال للمعلمة الواحدة
–أطفال ثلاث، أربع ، خمس سنوات: 30 طفلا للمعلمة الواحدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق