الأحد، 15 أكتوبر 2017

خريطة المنهج Curriculum map


  أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها، ويتطلب تطوير إحداها، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل.
وبالتالى تعد أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة في نهاية فترة زمنية معينة، من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته (أهداف المادة, والمحتوى, وطرق التدريس, والأنشطة: الصفية, والأنشطة اللاصفية, والتقويم)."
- ويقصد بنواتج التعلم هنا " عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه. ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد" .
أى أنها كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم؛ نتيجة دراسته لمنهج معين .

وتهدف خريطة المنهج إلى:
• التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها.
• تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات، التي يجب أن يكتسبها المتعلم.
• تحديد طرق التدريس المناسبة، التي يجب أن يستخدمها المعلم؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
• تحديد مصادر التعلم.
• تحديد الأنشطة: الصفية، واللاصفية، التي سوف يمارسها المتعلمون، وموقعها في خريطة الدراسة.
• تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة.
ما المقصود بالمعايير كمكون من مكونات خرائط المنهج؟
المعاييرمؤشرات رمزية تصاغ في مواصفات / شروط ، تحدد الصورة المثلى التي بنغي أن تتوفر لدى التلميذ (أو المدرسة) الذي توضع له المعايير ، أو التي نسعى إلى تحقيقها، وهي نماذج و أدوات للقياس ، يتم الاتفاق عليها (محليا وعالميا) وضبطها و تحديدها للوصول إلى رؤية واضحة لمدخلات النظام التعليمي ومخرجاته، بما يؤدى إلى تحقيق أهدافه المنشودة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق