السبت، 19 مايو 2018

ثقافة العمل فى اليابان



كاروشى "العمل حتى الموت"
كاروشي (الكتابة اليابانية 過労死) مصطلح ياباني يعني "الموت من الإرهاق"، يعبر عن الموت الفجائي بسكتة قلبية للموظفين الذين يعانون من ضغط العمل، أو من القلق الكبير،منذ سنة 1970 اعتبر الكاروشي مرض مهني في اليابان.
قدم مصطلح كاروشي لأول مرة من قبل ثلاث أطباء Hosokawa ،Tajiri وUehata في كتاب نشر سنة 1982 في وصف مجموعة من الاضطرابات القلبية المرتبطة بالإفراط في العمل. عرفت أول حالة كاروشي في سنة 1969، كانت لموظف عمره 29 سنة يعمل في خدمة النشر لأحدى أكبر الجرائد اليابانية، توفى الموظف نتيجة سكتة قلبية في مكان عمله بسبب ضغوظ العمل .
وإنه طبقا لأحدث الدراسات تبين أن الإفراط في العمل ربما يسبب الوفاة وأن من بين عوامل الخطر المهنية ساعات العمل الطويلة والحرمان من النوم اللذين يمكن أن يسببا تعرض العمال للإجهاد في مكان العمل مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، إذ أن النوم لأقل من ست ساعات يزيد من خطر الموت المبكر بنسبة 12% ويمهد للوفاة المبكرة وأن تقليص ساعات النوم لفترات طويلة يعد عامل خطورة لتطور أمراض العصر كالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.
أن تعطيل توقيت الساعة البيولوجية والإخلال به ربما يسبب عواقب وخيمة على المناعة والقلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي والصحة العقلية وأن قلة النوم تسبب التوتر ونقص المناعة ، إذ أن هناك علاقة بين نمط النوم والمناعة فالحرمان من النوم ليوم كامل يقلل المناعة من أربعة إلى سبعة أيام 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق