" المعايير التربوية عبارة عن موجهات أو خطوط مرشدة Guide lines متفق عليها من قبل خبراء التربية والمنظمات القومية ، تعبر عن المستوى النوعي الذى يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من طلاب ومعلمين وإدارة ومناهج ومصادر تعليم وتعلم وأساليب تقويم ، ومباني وتجهيزات ، …الخ " .
ـ مجالات المعايير :
تتعدد مجالات المعايير ومنها :
ـ معايير المحتوى Content Standards :
هى أدلة لتصميم البرامج التعليمية أو أدلة لفحص الجودة ، وتوضيح للمهارات والمفاهيم التى يتم تدريسها ، وذلك باعتبارها جزء لا يتجزأ من إطار المنهج .
· وكذلك هى وصف لما يفترض أن يدرسه المعلمين ، وما يفترض أن يتعلمه الطلاب ، وهذا الوصف محدد وواضح للمعرفة والمهارات التى ينبغي تدريسها للطلاب .
ـ معايير الأداء Performance Standards :
تحدد البيئة التى ينبغي أن تبرهن على اكتساب المعرفة والمهارة المتضمنة فى معايير المحتوى.
· وتعتبر ذات علاقة بما ينبغي للطلاب أن يكونوا قادرين على عمله .
· تضع خطة متصلة لمستويات الأداء ، والأنواع المقبولة من الأدلة التى تحدد ما إذا تم مقابلة معايير المحتوى أم لا .
· تجعل معايير المحتوى إجرائية وعملية .
تصف الأداءperformance Description ، حيث يتم تحليل معايير المحتوى لما هو أساسي ويمكن تقييمه .
·تحدد نماذج عمل الطالب Samples of Student Work .
تشمل تعقيباً على نماذج عمل الطالب commentaries on Student Work فتقارن نماذج عمل الطالب بتعقيبات تشرح كيف يحدد عمل الطالب الجودة المطلوبة.
ـ الفرق بين معايير المحتوى ومعايير الأداء :
· تصف معايير المحتوى المعرفة والمهارات التى يجب أن يتقنها الطلاب ، بينما تصف معايير الأداء المهام التعليمية Via Tasks التى تجسد تلك المعارف والمهارات .
· معايير المحتوى عبارة عن المعرفة أو الفهم التى يتوقع أن تكون لدى الطلاب ، بينما تصف المهمة الأدائية Performance task استخدام معين للمعرفة والمهارات ، فهي ليست وصف للمعرفة ولكن وصف لتطبيقات تلك المعرفة .
ـ معايير فرص التعلم Opportunity to Learn Standards :
· هى تلك المعايير التى تحدد درجة توفر البرامج ، وأعضاء هيئة التدريس ، والمصادر المتنوعة التى توفرها المدرسة والنظام التعليمي ، لكي يتمكن الطلاب من تعلم المحتوى ومقابلة معايير الأداء المطلوبة .
ـ معايير التدريس Teaching Standards :
· هى عبارات تصف ما يجب أن يعرفه المعلمون وما يقدرون على أدائه لتحسين تعلم الطلاب خلال عملية التدريس .
· أو هى كل ما يحتاج المربون أن يعرفوه ويؤدوه ، ويقصد بذلك المعرفة والمهارات والاتجاهات اللازمة للتدريس الجيد .
ـ معايير التقدير Assessment Standards :
· محكات criteria للحكم على جودة ممارسات التقدير .
· نمط من أنماط المعايير يستخدم للحكم على جودة الأساليب المتبعة فى تقييم المتعلمين .
ـ معايير التنمية المهنية Professional Development Standards :
· مجموعة من الموجهات لكليات العلوم والتربية التى تضطلع بالإعداد الأولى لمعلم ما قبل الخدمة ، ومن يقوم باختيار وتصميم أنشطة التنمية المهنية ، أي أنها تقدم رؤية حول تنمية الجوانب المعرفية والمهنية للمعلم.
للمزيد حول المعايير وفلسفتها:
الوثيقة على الرابط التالى :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق