الصفحات

الأحد، 23 يونيو 2013

وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لرياض الأطفال Document standards of quality assurance and accreditation for kindergarten


" المعايير التربوية عبارة عن موجهات أو خطوط مرشدة Guide lines متفق عليها من قبل خبراء التربية والمنظمات القومية ، تعبر عن المستوى النوعي الذى يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من طلاب ومعلمين وإدارة ومناهج ومصادر تعليم وتعلم وأساليب تقويم ، ومباني وتجهيزات ، الخ " .

ـ مجالات المعايير :

        تتعدد مجالات المعايير ومنها :

ـ معايير المحتوى Content Standards :

  هى أدلة لتصميم البرامج التعليمية أو أدلة لفحص الجودة ، وتوضيح للمهارات والمفاهيم التى يتم تدريسها ، وذلك باعتبارها جزء لا يتجزأ من إطار المنهج .
·  وكذلك هى وصف لما يفترض أن يدرسه المعلمين ، وما يفترض أن يتعلمه الطلاب ، وهذا الوصف محدد وواضح للمعرفة والمهارات التى ينبغي تدريسها للطلاب .

ـ معايير الأداء Performance Standards :

   تحدد البيئة التى ينبغي أن تبرهن على اكتساب المعرفة والمهارة المتضمنة فى معايير المحتوى.
· وتعتبر ذات علاقة بما ينبغي للطلاب أن يكونوا قادرين على عمله .
·      تضع خطة متصلة لمستويات الأداء ، والأنواع المقبولة من الأدلة التى تحدد ما إذا تم مقابلة معايير المحتوى أم لا .
· تجعل معايير المحتوى إجرائية وعملية .

 تصف الأداءperformance Description ، حيث يتم تحليل معايير المحتوى لما هو أساسي ويمكن تقييمه .

·تحدد نماذج عمل الطالب Samples of Student Work .

 تشمل تعقيباً على نماذج عمل الطالب commentaries on Student Work فتقارن نماذج عمل الطالب بتعقيبات تشرح كيف يحدد عمل الطالب الجودة المطلوبة.

ـ الفرق بين معايير المحتوى ومعايير الأداء :

·  تصف معايير المحتوى المعرفة والمهارات التى يجب أن يتقنها الطلاب ، بينما تصف معايير الأداء المهام التعليمية Via Tasks التى تجسد تلك المعارف والمهارات .
·  معايير المحتوى عبارة عن المعرفة أو الفهم التى يتوقع أن تكون لدى الطلاب ، بينما تصف المهمة الأدائية Performance task استخدام معين للمعرفة والمهارات ، فهي ليست وصف للمعرفة ولكن وصف لتطبيقات تلك المعرفة .

ـ معايير فرص التعلم Opportunity to Learn Standards :
·  هى تلك المعايير التى تحدد درجة توفر البرامج ، وأعضاء هيئة التدريس ، والمصادر المتنوعة التى توفرها المدرسة والنظام التعليمي ، لكي يتمكن الطلاب من تعلم المحتوى ومقابلة معايير الأداء المطلوبة .

ـ معايير التدريس Teaching Standards :

· هى عبارات تصف ما يجب أن يعرفه المعلمون وما يقدرون على أدائه لتحسين تعلم الطلاب خلال عملية التدريس .
·  أو هى كل ما يحتاج المربون أن يعرفوه ويؤدوه ، ويقصد بذلك المعرفة والمهارات والاتجاهات اللازمة للتدريس الجيد .

ـ معايير التقدير Assessment Standards  :

· محكات criteria للحكم على جودة ممارسات التقدير .
· نمط من أنماط المعايير يستخدم للحكم على جودة الأساليب المتبعة فى تقييم المتعلمين .

ـ معايير التنمية المهنية Professional Development Standards :

·  مجموعة من الموجهات لكليات العلوم والتربية التى تضطلع بالإعداد الأولى لمعلم ما قبل الخدمة ، ومن يقوم باختيار وتصميم أنشطة التنمية المهنية ، أي أنها تقدم رؤية حول تنمية الجوانب المعرفية والمهنية للمعلم.

للمزيد حول المعايير وفلسفتها:



الوثيقة على الرابط التالى :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق