صناعة المناهج وتطويرها فى كوريا الجنوبية
اعتـَمد النظام التعليمي الكوري المركزية في عمله، ومن ثم فإن صناعة المناهج تخضع لإشراف الدولة، وتكون موحَّدة لجميع المدارس سواء الحكومية أو الخاصة في عموم مناطق الدولة.. ومنذ عام 1955م، تغيَّرت المناهج سبع مرَّات، استهدف آخرها بالنسبة للمرحلة الابتدائية:
- «تزويد الطلاَّب بالخبرات المختلفة التي تـساعدهم على النمو المتوازن للعقل والجسم».
- «مساعدة الطلاَّب في تطوير قابليتهم الأساسية للتعرّف على المشكلات، التي تواجههم في الحياة اليومية وحلَّها، وتزويدهم بالخبرات التربوية التي تمكِّنهم من التعبير عن أنفسهم ومشاعرهم وأفكارهم بطرق مختلفة».
- «تزويد الطلاَّب بالخبرات التعليمية، التي تـمكِّنهم من فهم عالم العمل».
- «تطوير اتجاهات الطلاب لفهم وتقدير ثقافتهم وتراثهم».
- «تطوير العادات الأساسية الفردية للحياة اليومية، وغرس حب الجيران والوطن».
وبالنسبة للمرحلة المتوسِّطة:
- «الارتقاء بالنمو المتوازن للعقل والجسم، وتقديم الفرص التي تـمكَّن الطلاب من اكتشاف مكامن طاقاتهم بأنفسهم».
- «مساعدة الطلاب على تنمية مهارات حل المشكلات، الضرورية للتعليم والحياة اليومية، وتقديم الخبرات التي تمكِّنهم من التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة خلاَّقة».
- «تمكين الطلاب من الحصول على المعارف والمهارات، في مختلف المجالات، لكي يستطيعوا اكتشاف عالم العمل الذي سينتمون إليه في المستقبل».
- «غرس الاتجاهات، التي تمكِّن الطلاب من الافتخار بثقافتهم وتراثهم».
- «تنمية فهم المبادئ والقيم الأساسية للديمقراطية الحرَّة، وطريقة الحياة الديمقراطية».
وبالنسبة للمرحلة الثانوية:
- «مساعدة الطلاب على تطوير شخصياتهم المتَّزنة والمستقلة».
- «مساعدة الطلاب على تنمية قابليتهم واتجاهاتهم للتفكير المنطقي والنقدي والإبداعي، بما يتواءم مع متطلبات حياتهم اليومية، وحياتهم التعليمية المستقبلية».
- «تشجيع الطلاب على العمل، باتجاه الحفاظ على التراث، وتطوير الثقافة الكورية بطريقة مناسبة لثقافة العولمة».
- «مساعدة الطلاب لكي يكونوا مساهمين فاعلين، في بناء وتطوير المجتمع».
وإذا كانت المناهج تخضع للإشراف الكامل من قِبل الدولة، فإن ثمة جهات مختصة، تقوم بصناعتها، وتطويرها.. يمكن تحديد أهمها، على النحو التالي:
اعتـَمد النظام التعليمي الكوري المركزية في عمله، ومن ثم فإن صناعة المناهج تخضع لإشراف الدولة، وتكون موحَّدة لجميع المدارس سواء الحكومية أو الخاصة في عموم مناطق الدولة.. ومنذ عام 1955م، تغيَّرت المناهج سبع مرَّات، استهدف آخرها بالنسبة للمرحلة الابتدائية:
- «تزويد الطلاَّب بالخبرات المختلفة التي تـساعدهم على النمو المتوازن للعقل والجسم».
- «مساعدة الطلاَّب في تطوير قابليتهم الأساسية للتعرّف على المشكلات، التي تواجههم في الحياة اليومية وحلَّها، وتزويدهم بالخبرات التربوية التي تمكِّنهم من التعبير عن أنفسهم ومشاعرهم وأفكارهم بطرق مختلفة».
- «تزويد الطلاَّب بالخبرات التعليمية، التي تـمكِّنهم من فهم عالم العمل».
- «تطوير اتجاهات الطلاب لفهم وتقدير ثقافتهم وتراثهم».
- «تطوير العادات الأساسية الفردية للحياة اليومية، وغرس حب الجيران والوطن».
وبالنسبة للمرحلة المتوسِّطة:
- «الارتقاء بالنمو المتوازن للعقل والجسم، وتقديم الفرص التي تـمكَّن الطلاب من اكتشاف مكامن طاقاتهم بأنفسهم».
- «مساعدة الطلاب على تنمية مهارات حل المشكلات، الضرورية للتعليم والحياة اليومية، وتقديم الخبرات التي تمكِّنهم من التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة خلاَّقة».
- «تمكين الطلاب من الحصول على المعارف والمهارات، في مختلف المجالات، لكي يستطيعوا اكتشاف عالم العمل الذي سينتمون إليه في المستقبل».
- «غرس الاتجاهات، التي تمكِّن الطلاب من الافتخار بثقافتهم وتراثهم».
- «تنمية فهم المبادئ والقيم الأساسية للديمقراطية الحرَّة، وطريقة الحياة الديمقراطية».
وبالنسبة للمرحلة الثانوية:
- «مساعدة الطلاب على تطوير شخصياتهم المتَّزنة والمستقلة».
- «مساعدة الطلاب على تنمية قابليتهم واتجاهاتهم للتفكير المنطقي والنقدي والإبداعي، بما يتواءم مع متطلبات حياتهم اليومية، وحياتهم التعليمية المستقبلية».
- «تشجيع الطلاب على العمل، باتجاه الحفاظ على التراث، وتطوير الثقافة الكورية بطريقة مناسبة لثقافة العولمة».
- «مساعدة الطلاب لكي يكونوا مساهمين فاعلين، في بناء وتطوير المجتمع».
وإذا كانت المناهج تخضع للإشراف الكامل من قِبل الدولة، فإن ثمة جهات مختصة، تقوم بصناعتها، وتطويرها.. يمكن تحديد أهمها، على النحو التالي:
- المعهد الكوري للمناهج والتقويم (KISE)، الذي تأسس في الأول من يناير عام 1998م، وهو جهة حكومية، مستقلَّة إداريًا، عن وزارة التربية والموارد البشرية، ومرتبط مباشرة برئيس الوزراء، ويتألف من قسم أبحاث المناهج والكتب المدرسية، وقسم أبحاث التعليم والتعلم وقسم أبحاث التقويم التربوي، ويعمل بالمعهد أكثر من 100 باحث وخبير، في مجال المناهج وطرق التدريس والتقويم.
· هيئة خدمات المعلوماتية والأبحاث والتربية الكورية (KERIS)، وهي تابعة لوزارة التربية والموارد البشرية، بدأت مباشرة نشاطها، في 21 إبريل عام 1999م، وتضم الأقسام الآتية:
- مركز المعلومات التربوية.
- مركز المعلومات الوطنية ومعلومات البحث.
- مركز نظام المعلومات التربوية (NEIS).
- مركز الأبحاث والتعاون الدولي.
- قسم دعم النظام الإلكتروني.
- قسم إدارة الأعمال.
- مكتب التخطيط التربوي.
- مكتب اختبارات القبول بالجامعات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق